الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات التكوين المستمر > منتدى منهجيات وطرائق التدريس


منتدى منهجيات وطرائق التدريس هنا تجد كل ما يفيدك في مجال الديداكتيك وطرائق التدريس ومنهجيات تدريس المواد بمختلف الأسلاك والمستويات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-12-09, 17:37 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

a7 أهمية المناهج الدراسية في طمس شخصية المتعلم أو إبداعه



أهمية المناهج الدراسية في طمس الشخصية أو إبداعها


عُرّف المنهاج قديماً بأنه مجموعة الموضوعات المختلفة المحددة للدراسة في كل مادة من المواد الدراسية.
ولكن مفهوم المنهاج تطور في عصرنا بسبب النمو السريع في حجم العلوم والمعارف وبسبب التغيرات في مضمون المعارف ذاتها ومن بينها العلوم التربوية وعلم النفس, بالإضافة إلى التطور التكنولوجي. لذلك فإن هذا المفهوم أصبح يشير ليس إلى معلومات دراسية ولكنه:
سياق تربوي ومجموعة متتابعة من التجارب والتعليم يكتسبها المتعلم بإشراف مؤسسة تربوية, وذلك خلال فترة زمنية محددة.
فالمنهاج هو مشروع تربوي يتضمن مجموعة من العناصر هي:
1 ـ الغايات والأهداف التربوية
2 ـ المحتوى
3 ـ الفعاليات والأنشطة والطرائق لبلوغ الأهداف
4 ـ أساليب وأدوات التقويم.
أولاً ـ الغايات والأهداف والأغراض التربوية:
الغايات التربوية: هي القيم الاجتماعية التي تحدد نوع التربية المطلوبة وتشكل في النهاية الإطار العام لنظام تربوي ما. وهي توجيهات عامة ومثالية, وتشتق من فلسفة المجتمع (مثال: تكوين المواطن الصالح)
الأهداف التربوية: تشتق مباشرة من الغايات وتكون عادة أكثر تحديداً منها, ولكنها مصاغة صياغة عامة.
الأغراض التربوية: فهي تشتق مباشرة من الأهداف وتكون محددة بأرقام وتواريخ وتكون صياغتها سلوكية (أن يفعل , أن يشرح , أن يقرأ.....)
تصنيف الأهداف التربوية:
من الضروري لكل أستاذ أن يعرف تصنيفات الأهداف التربوية, فهي المفتاح الذي يستطيع بواسطته تحديد طرق وأساليب التدريس, وتحديد الوسائل التعليمة التي تساعد على تحقيق الغايات والأهداف والأغراض التربوية.
وقد قسّم العلماء الأهداف التربوية إلى المجالات التالية:
1 ـ المجال الإدراكي المعرفي:
ويشمل الأهداف التي تتناول استرجاع المعلومات والمهارات والقدرات العقلية ونحوها, وهي تقيس القدرة على التذكر. ومن أهم هذه التصنيفات:
تصنيف بلوم: (عالم تربوي أمريكي 1913-1999م) :

ظهر تصنيف بلوم عام 1948م في بوسطن وأخذ شكله الرسمي الخاص عام 1956م واشتمل على ما يلي:
أ ـ التذكر: حيث يطلب من المتعلم أن يتعرف ويتذكر الحقائق والملاحظات والتعريفات التي تعلمها من قبل مثل ( حفظ قصيدة, تذكر تاريخ وقوع معركة, اسم عاصمة, قانون رياضي..)
ب ـ الفهم: وفيه يتمكن المتعلم من معرفة محتوى الرسائل التي يتلقاها واستخدام الأدوات والأفكار التي تصله (مقارنة بين شيئيين, تفسير ظاهرة ما, شرح أبيات قصيدة....)
ج ـ التطبيق: أن يستطيع الطالب توظيف المعلومات والقوانين والاستفادة منها في حلول المشاكل التي تواجهه.مثل ( استخدام جدول الضرب في عمليات البيع والشراء, توصيل مجموعة مصابيح مع بعضها........)
د ـ التحليل: وهو عزل العناصر أو الأجزاء الموجودة في رسالة ما على نحو يوضح تسلسل الأفكار فيها, ومقارنتها مع الأفكار التوضيحية. مثال ( يحلل جملة إلى اسم وفعل وحرف, يشرح مسألة رياضية..........)
هـ ـ التركيب: وهو جمع العناصر والأجزاء في كل موحد (كتابة موضوع عن فصل من فصول السنة, يكوّن معادلة رياضية..........)
و ـ التقويم: إصدار حكم على قيمة الأدوات والطرائق المستخدمة في تحقيق هدف محدد (أحكام نوعية وكمية) مثال ( إبداء رأيه في الفن التجريدي, أن يستخرج الأخطاء النحوية من نص معين, يتعلم أن لا يصدق كل ما يسمع أو يقرأ.....)
بالطبع فإن هذا التصنيف دُرس وقُيّم وجاءت عليه اعتراضات كثيرة, ولكنه يؤكد على أن التذكر ليس هو المطلوب في العملية التعليمية, وهو لا يحدث تعلماً لوحده ولكن يجب الاعتماد على الفهم والتطبيق والتحليل والتركيب وإعطاء الأحكام غير المنحازة المرتكزة على أساس علمي صحيح وليس مجرد استرجاع للمعلومات المحفوظة.
2 ـ المجال الانفعالي الوجداني:
وهو المجال الذي يضم الأهداف التي تصف التغيرات الداخلية والعادات والقيم وكذلك التطور في الحكم والقدرة على التكيف. وهو ذو أهداف بعيدة المدى, وتحقيقها يجب أن يتم خلال فترة زمنية ممتدة, ويساهم المعلم في تحقيقها لبنة لبنة, ومن أشهر تصنيفاته:
تصنيف ديفيد كراثول: 1964م
أ ـ الاستقبال: ينبغي حث المتعلم على استقبال المثيرات أو الانتباه إليها. والاستقبال يعتمد على الوعي, وعلى الرغبة بالاستقبال, وعلى الانتباه (ضرورة احترام الوالدين والمعلمين, معرفة فوائد النظافة........)
ب ـ الاستجابة: أن يهتم المتعلم بموضوع أو ظاهرة ما أو بعمل ما, وذلك إشباعاً لرغبة داخلية, أي يقبل أن يقوم بالاستجابة, ولكنه لم يقبل بشكل كامل ضرورة القيام بها. (أن يجرب ترك الكذب لمدة محددة ليختبر فوائد الصدق مثلاً)
ج ـ التقويم (تمثل القيمة): يكون سلوك المتعلم على درجة كافية من القوة بحيث يأخذ صفة العادة أو الاعتقاد. ويندرج ضمن التقويم تقبل قيمة معينة, تفضيل قيمة معينة, الالتزام بالقيمة. ( وجود الله وحتمية يوم الحساب, الامتناع عن السرقة.........)
د ـ التنظيم: تنظيم القيمة المتمثلة في نظام وتحديد العلاقات بينها ثم ترتيب القيم التي تأخذ صفة التفضيل والعمق, ويتم ذلك بتكوين مفهوم عن القيمة, وتنظيم نسق قيمي ( حسن المظهر مهم ولكن حسن الخُلق وحسن التعامل مع الناس أكثر أهمية........)
هـ ـ تمييز قيمة أو نظام قيم (تقمص القيم): بحيث تنتظم ضمن نظام متوافق وتضبط سلوك المتعلم وتظهر في تنظيم معمم مطلق, من خلال تهيؤ عام للقيمة, وتجسيد للقيم بحيث تصبح فلسفة حياة ( احترام الكرامة الإنسانية, تحديد هدف في الحياة.........)
بالطبع فإن تحقيق الأهداف الوجدانية ليس مهمة المدرسة وحدها, بل يشترك في تحقيقها الأسرة والمجتمع, وهنا يجب على المعلم الانتباه إلى الواقع وملاحظة سلبياته وتعليم الطالب كيف يكون نهضوياً في تصرفاته وفي معتقداته وفي فلسفته الحياتية, عن طريق تمثيل القدوة الصالحة له.
3 ـ المجال حس حركي
وهو المجال الذي يغطي كل الحركات الإرادية القابلة للملاحظة والتي تنتمي إلى عمليتي التعلم والتعليم. ولها تصنيفات كثيرة, فمن العلماء من صنفها على أساس التآزر بين النشاط الحسي والحركي (تصنيف ديف), ومنهم من صنفها على مبدأ تسلسل الحوادث في النمو (تصنيف كبلر), ومنهم من صنفها على مبدأ أن أي سلوك حركي ينطوي على خصائص معرفية إنفعالية (تصنيف سمبسون) أما هارو فقد صنفها على أساس الحركات والقدرات, وسأعرض لكم تصنيف هارو كمثال على هذا المجال:
تصنيف هارو1972م:
أ ـ الحركات الانعكاسية: استجابة لمثير ما. وهي حركات لا إرادية تظهر في بداية العمر.
ب ـ الحركات الانعكاسية الأساسية: وهي حركات ميكانيكية (المشي والقفز والقذف) وحركات تنظيمية يدوية (كالرسم).
ج ـ الكفاية المدركة (القدرات الإرادية للتمييز): تساعد على تفسير المثيرات وتسمح بالتكيف مع الوسط ( تمييز بصري, سمعي, لمسي.....) كالتنسيق في اليد والعين لالتقاط الكرة مثلاً.
د ـ الكفاية الجسدية: التحمل , القدرة, المرونة, الرشاقة.
هـ ـ المهارة (الحركات الفنية): بسيطة (حركات أولية) مركبة (تشغيل جهاز ما) معقدة (تطبيق قواعد فيزيائية على الجسم البشري)
و ـ اتصال غير لغوي: لتوصيل المعلومات للآخرين بتعابير الوجه والتمثيل (حركات معبرة, حركات تفسيرية.......)
ملاحظة:
يجب أن ننتبه إلى أن سلوك الإنسان متكامل, وهذا يعني أن وجود هذه الأهداف في أحد المجالات الثلاثة لا ينفي وجودها في المجالين الآخرين.
إن معرفة الأستاذ بالأهداف التربوية بمجالاتها الثلاثة يحسن الاتصال بين المعلم والمتعلم, فالتربية عملية تواصل ونمو, ويجب أن يتحقق النمو في الجوانب المعرفية والوجدانية والحسية الحركية.
كما أن معرفة هذه الأهداف بمجالاتها تساعد المعلم على استخلاص الأهداف والأغراض السلوكية الممكنة التحقيق في حصة واحدة, فيلاحظها ويقيسها ويتأكد من وجودها لدى المتعلمين.
أما الفائدة المرجوة من صياغة الأهداف والأغراض السلوكية فهي تعد من أهم عمليات تصميم الدروس, وهي ترشد الأستاذ إلى اختيار مادته, وعرضها بالترتيب, وتقدير الزمن المناسب لها, وهي تعد دليلاً لاختيار وسائل الإيضاح, وتساعد على إعداد المعايير لقياس تحصيل الطلاب, بالإضافة إلى أنها تفيد في تقويم فاعلية التدريس وجودته وكفايته.
وسيأتي دور الحديث عن صياغة هذه الأهداف في أثناء حديثنا عن التخطيط للدرس بإذن الله.
ثانياً ـ المحتوى:
قلنا إن المنهاج هو مشروع تربوي يتضمن مجموعة من العناصر وهي الأهداف والمحتوى والطرائق والتقويم.
وقد تحدثنا عن العنصر الأول وهو الأهداف والغايات التربوية, وسنتحدث الآن عن العنصر الثاني وهو المحتوى.

لا يقتصر تعريف محتوى المنهاج على أنه مجموعة مواد التعليم, ولكنه يشمل مجموعة المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات التي يمكن أن تحقق بواسطتها الأهداف والأغراض التربوية.
ويجب أن يتسم المحتوى بالترابط والتكامل, وأن يكون مرناً, ويحقق التوازن بين النظري والعملي, ويكون مناسباً من حيث الحجم, فلا يكون قصيراً ولا يكون كثيفاً.
وتقع على الأستاذ مسؤولية تقديم هذا المحتوى للطالب بطريقة يحقق فيها الأهداف والأغراض التربوية التي يجب أن تكون واضحة في ذهنه, وعلى هذا فيجب أن يتعامل مع المحتوى تعامل الخبير.
وبما أن مناهجنا تعاني من مشاكل كثيرة لسنا في معرض الحديث عنها الآن فيجب أن يكون المعلم هو الخبير الذي يعالج مشاكل المحتوى, وعلى هذا يجب أن يتقن المعارف الموجودة فيه, ويعدل النقص والخطأ الذي من الممكن أن يوجد فيه, ويواكب التطور السريع في المعارف والتقنيات.


ولا ننسى أن هذا المحتوى الذي ندرّسه رغم نقائصه , إلا أنه يحوي الكثير من المعلومات المفيدة, التي قدمها لنا علماء مختصون, لا يمكن الاستهانة بهم وبجهودهم, فالأستاذ الناجح هو الذي يجعل هذا المحتوى منطلقه, فيستفيد من نقاط القوة فيه, ويعالج نقاط الضعف بعلمية وحرفية تربوية, تترك أثرها في نفوس وعقول الطلاب, وتجنبهم الوقوع في الشك والقلق وفقدان الثقة.
إن أسلوب الأستاذ في التعامل مع المحتوى تنعكس بشكل كبير على الطلاب, ويجب على المعلم أن يعرف كيف يجعل المعلومة وظيفية, بمعنى أن تكون وسيلة وليست غاية, فالمحتوى لا يجب أن يكون معلومات فقط, بل إن المعلم الناجح هو الذي يستخلص من هذا المحتوى مجالات تربوية شاملة للمعرفة والمهارة والقيم, بحيث يوجد الوسيلة التي تجعل الطالب قادراً على إدراك العلاقة بين المعلومة الموجودة في المحتوى والحاجة إليها وكيفية استخدامها والاستفادة منها في الحياة العامة, هذا فضلاً عن جعلها منطلقاً لزرع القيم وتفعيل الأخلاق وتعديل السلوكيات المنحرفة وتعليم السلوكيات النهضوية اللازمة لبناء المجتمع.
ويجب أن لا نحول طلابنا إلى مجرد بنوك للمعلومات هدفهم الأول هو حفظ المعلومة وتخزينها من أجل تفريغها فيما بعد على ورقة الإمتحان لأن هذا الأمر له انعكاسات خطيرة على الحياة بشكل عام.
يقول باولو فرايري "تبقى الحقيقة العارية وهي أن الذي خُزن بالفعل ليست هي المعلومات وإنما هو عقل الانسان الذي حُرم بهذا الأسلوب غير الموفق في التعليم من فرص الإبداع والتطوير، إذ كيف يمكن للإنسان أن يمارس وجوده الحق دون أن يتساءل ودون أن يعمل ؟" (تعليم المقهورين, دار القلم, بيروت).






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=607360
    رد مع اقتباس
قديم 2012-12-09, 22:16 رقم المشاركة : 2
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: أهمية المناهج الدراسية في طمس شخصية المتعلم أو إبداعه


الف شكر اختي الكريمة

تحيتي وتقديري






التوقيع

    رد مع اقتباس
قديم 2013-03-09, 11:51 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: أهمية المناهج الدراسية في طمس شخصية المتعلم أو إبداعه


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة abo fatima مشاهدة المشاركة
الف شكر اختي الكريمة

تحيتي وتقديري



بارك الله فيك أخي أبو فاطمة وفي مرورك الجميل







التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس
قديم 2017-11-23, 19:35 رقم المشاركة : 4
خادم المنتدى
مدير التواصــل
 
الصورة الرمزية خادم المنتدى

 

إحصائية العضو








خادم المنتدى غير متواجد حالياً


وسام المشاركة السيرة 1438ه

وسام المشاركة في مسابقة السيرة النبوية العطرة

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي رد: أهمية المناهج الدراسية في طمس شخصية المتعلم أو إبداعه


بــارك اللــه فـيــك..بــارك اللــه فـيــك..بــارك اللــه فـيــك
بــارك اللــه فـيــك..بــارك اللــه فـيــك..بــارك اللــه فـيــك
بــارك اللــه فـيــك..بــارك اللــه فـيــك..بــارك اللــه فـيــك
-*********************************-






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 14:19 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd