الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-11-28, 16:53 رقم المشاركة : 1
khemisset
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







khemisset غير متواجد حالياً


news الترقية مؤجلة إلى ما بعد موتك أيها الأستاذ



رشيد أخريبيش


كثيرا ما يثار الجدل في أوساط أسرة التعليم حول مسألة الترقية التي غالبا ما ينتظرها هؤلاء على أحر من الجمر ،والتي لا تأتي في غالب الأحيان إلا بعد أن يوارى جثمان الأساتذة كما وقع مع نتائج الترقية بالاختيار التي أعلنت عليها الوزارة والتي ضمت عددا من الأساتذة كانوا قد انتقلوا إلى دار البقاء ،بعد انتظار طويل وأمل بتسوية ملفاتهم .
إذن ماذا يمكن لنا قراءته من هذا الإعلان ؟أو بالأحرى ما المقصود منه إذا كان موجه للأستاذ ؟لا شك أننا في بلد والحمد لله كل شيء فيه مؤجل إلى ما بعد الموت ،فالانتقال مؤجل ،والتعويضات على المناطق النائية مؤجلة ،والترقية مؤجلة بل حتى التفكير فيها أصبح أمرا مؤجلا عند نساء ورجال التعليم ،حيث لم يعد لديهم أدنى شك بأن ملفاتهم لن تفتح ولن يعاد فيها النظر وإن بلغوا من العمر عتيا،فالترقية لا تعلن عنها الوزارة إلا بعد موت هؤلاء مما ولد عند الأستاذ مصطلحا يتناسب وهذا التماطل في الترقية ،حيث اختير لها "ترقية الموتى"بمعنى أنها فقط للموتى أما الأحياء فلا حياة لمن تنادي .
من الواضح أن الحكومة المغربية لم تعد تقبل التعامل مع الأساتذة الأحياء وتلبي طلباتهم ،بل على العكس من ذلك من خلال التجارب تبين لنا جليا أن حكومتنا لا تفضل التعامل مع الأستاذ إلا بعد موته كي يتمكن من الحصول على حقه الافتراضي.
نفس السيناريوهات التي وقعت مع ملف الترقية ،تعاد مع الحركة الانتقالية التي أصبحت تؤرق الكثيرين من أسرة التعليم والذين لم يعد لديهم أمل في الاستفادة من حقهم هذا ،ليبقى الأستاذ هو الضحية أولا وأخيرا دون أن يتقاسم معه أحد بعضا من تلك المعاناة .
موضوع الترقية لم يعد الأستاذ يستطيع فهمه أو بالأحرى لم تعد وزارة التعليم تريد لهذا الأخير فهمه ،خاصة وأن هناك من يتحدث عن خروقات تقع في هذا القطاع بالجملة خاصة فيما يتعلق بعملية التنقيط ،التي غالبا ما تحرم العديد من رجال ونساء التعليم من حقهم في الترقية بالرغم من استكمالهم كل الشروط ،وتعطي الحق في المقابل للبعض دون أي وجه حق.
إذن المسألة واضحة وضوح الشمس لا تحتاج منا إلى مزيد من الجهد لفهمها،فحكومتنا ليست لديها نية في حل مشاكل الأستاذ ولا الاستجابة لمطالبه ،بل هدفها الوحيد هو استكمال مسلسل الضحك على الذقون الذي دأبت عليه والذي صار على نهجه أسلافهم "المنعمون" الذين كانوا هم من وضعوا الحجر الأساس لهذه المسرحيات الهزلية وجاءت هذه الحكومة لوضع عليها لمساتها الأخيرة وإخراجها إلى الوجود.
فلا غرابة أن تضم لائحة الترقية بالاختيار أسماء الأساتذة الذين وافتهم المنية، أو المتقاعدين منهم، ما دام أن حكومتنا قد عودتنا على ذلك منذ أمد بعيد في تعاملها مع جميع الملفات .
لا عجب بعد هذا الاستخفاف بالأستاذ وبحقوقه المشروعة أن يصنف تعليمنا في ذيل التصنيفات العالمية ،ولا عجب أن يكون الفشل هو سيد الموقف في منظومتنا التعليمية التي تئن من سياسات لا مسؤولة كانت هي السبب في تدني هذه المنظومة.
تذهب حكومات وتأتي حكومات دون أن تغير شيئا من خارطة منظومتنا التعليمية فالنتيجة دائما واحدة فشل بالجملة واسطوانات يتم إعادتها على مسامع المغاربة يكون بطلها الأستاذ الذي تشار إليه العيون وتضعه في قفص الاتهام لوحده .
الحكومة المغربية غالبا ما تتساءل عن الفشل في هذه المنظومة دون أن تبحث عن مكامن الخلل ،حيث سطرت أهدافها نحو الهجوم على الأستاذ الذي أصبح المتهم الأول في نظر الجميع دون أن تعير اهتماما لأوضاعه ولا لظروف عمله.
المنظومة التعليمية المغربية لن يتم تقويمها بالشعارات ولن يتم إصلاحها بالوعود الجوفاء التي لا تسمن ولا تغني من جوع ،بل على العكس من ذلك فالإصلاح يجب أن يشمل كل الأطراف المتدخلة في قطاع التعليم بما في ذلك التركيز على الأستاذ باعتباره أساس ومحور تطور المنظومة التعليمة ككل.

المصدر amanpress.com










: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=604837
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 16:20 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd