الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-11-22, 21:33 رقم المشاركة : 1
abo fatima
نائب مدير الإشراف
 
الصورة الرمزية abo fatima

 

إحصائية العضو







abo fatima غير متواجد حالياً


وسام المرتبة الثانية من مسابقة السيرة النبوية العط

الشخصية الفضية 2012

العضو المميز لشهر فبراير

افتراضي غياب الوسائل الديداكتيكية يفرغ المدرسة الجماعاتية من محتواها



غياب الوسائل الديداكتيكية يفرغ المدرسة الجماعاتية من محتواها

الأربعاء, 21 نوفمبر 2012 10:56



مفتش: الأطر التربوية والإدارية لم تخضع لتكوين حول المشروع التربوي للمدرسة الجماعاتية
تسعى وزارة التربية الوطنية إلى تعميم برنامج المدرسة الجماعاتية على كل الجماعات القروية وجعلها من أولوياتها، للحد من ظاهرة الهدر المدرسي من جهة وتخفيف العبء على الآباء والامهات من جهة ثانية. وتهدف الوزارة ذاتها إلى تجميع الوحدات المدرسية للاستفادة من توظيف الموارد البشرية توظيفا معقلنا عوض العمل والإبقاء على تشتيتها بالقرى والمداشر.
ورغم أن هذه التجربة لا زالت حديثة وفي بدايتها، فإن جهة دكالة/عبدة محظوظة، تتوفر على مؤسستين من هذا النوع واحدة بجماعة أولاد حمدان بإقليم الجديدة والثانية بجماعة إيغود بإقليم اليوسفية. وأكد عبد الكريم زهار مدير المدرسة الجماعاتية بأولاد حمدان، أن برنامج إحداث مثل هذه المؤسسات، يهدف إلى توحيد الجهود وتقليص التكاليف، إذ تعتبر مجمعا تربويا يوفر للتلاميذ فرص التحصيل بطريقة دقيقة بأقل جهد، سيما في العالم القروي ذي التضاريس الصعبة الذي يفتقد إلى الطرق والمسالك ووسائل النقل.
وتهدف الوزارة من خلال المدرسة الجماعاتية أيضا، إلى تجميع تلاميذ المستوى الواحد في الفصل الواحد وتجنب الأقسام المتعددة (المستويات/الأقسام المشتركة) وترشيد الموارد البشرية وضمان استقرار الأساتذة في ظروف أفضل في مراكز حضرية أو شبه حضرية مجهزة وتيسير مراقبة وتأطير عمل المدرسين وحل معضلة إعادة الانتشار بشكل نهائي بالقضاء على إشكالية الخصاص بالبوادي والفائض بالمدن، مع استفادة التلاميذ من التنشيط الرياضي والثقافي والتأطير الصحي وتوفير خدمات الإطعام والأدوات المدرسية المجانية، وإعطاء وتنظيم دروس الدعم للفئات المتعثرة، وتشجيع تمدرس الفتاة القروية.
وإذا كانت الوزارة تهدف إلى خلخلة الصورة النمطية للمدرسة العتيقة التي كانت تذهب عند التلميذ، فإن المدرسة الجماعاتية تفرض على التلميذ الانتقال إليها للحد من عدة مشاكل ترتبط بالتنقل والتغذية والإقامة. وتفرض نوعا من التعليم التضامني المبني على أسس بيداغوجية حديثة تركز على الجماعة لتذليل الصعوبات التعلمية وتيسير سبل التغلب عليها.
إذا كان هذا هو الإطار العام لهذا المشروع الذي يهدف إلى خلق نواة ونظرة جديدة للتعليم بالعالم القروي، فإن الواقع يختلف كثيرا عن التصور. فمدرسة عبد الكبير الخطيبي بأولاد حمدان، تفتقر إلى عدة مرتكزات إدارية وتربوية. فهي في حاجة إلى حارس عام خارجي وداخلي وإدارة قارة وتوسيع قدرتها الاستيعابية، إذ من بين 300 تلميذ، 120 هم الذين يستفيدون من الإقامة والتغذية، فما ذنب الآخرين الذين يقطعون مسافات طويلة كل يوم، ما يحد من تيمة تكافؤ الفرص بين التلاميذ؟.
أمام هذا الوضع المتذبذب، تبقى المدرسة الجماعاتية مجرد بناية كباقي البنايات، فهي تتوفر على بنية تحتية مهمة وكفيلة بالإجابة على دفتر التحملات بنيتها، وأمام النقص الحاصل في جانب التأطير والمراقبة والتوجيه، يبقي المشروع ناقصا. هناك إشكال بيداغوجي، أغلب الأطر التربوية التحقت بالمؤسسة المذكورة في إطار تكليفات وهو ما يجعلها عابرة وليسوا مستقرة، مما ينعكس سلبا على أدائهم التربوي والإداري.
إلى ذلك أكد مفتش فضل عدم ذكر اسمه، أن الأطر التربوية والإدارية لم تخضع لتكوين خاص يؤهلها لتنفيذ المشروع التربوي الذي ترتكز عليه المدرسة الجماعاتية. وأكد أن مدرسة مثل هذه، تفرض وجود تعليم أولي، علما أنه من المفترض أن يتم استغلال الفرعيات التابعة لهذه المؤسسة. واختتم المصدر ذاته، تصريحه للصباح التربوي، بأن المحترفات التي تتميز بها هذه المؤسسة غير مستغلة ومفعلة بالطريقة التي ينص عليها المشروع نفسه، بالإضافة إلى غياب التجهيزات والوسائل الديداكتيكية المرتبطة بالمسرح والفنون التشكيلية والموسيقي، مما يفرغ المؤسسة من محتواها البيداغوجي التعليمي.

أحمد ذو الرشاد (الجديدة)







: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=603303
التوقيع

    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:43 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd