الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-09-27, 21:38 رقم المشاركة : 1
azoude
أستـــــاذ(ة) ذهبــــي
 
الصورة الرمزية azoude

 

إحصائية العضو







azoude غير متواجد حالياً


b2 اية وجاهة لاستعمال الزمن الجديد



لقد اثار تغيير الزمن المدرسي رجة داخل الاوساط التربوية وبين صفوف اباء وامهات وأولياء التلاميذ فمنهم من استقبله بحماس ومنهم من تحفظ عليه.



وكان ارتكاز وزير التربية الوطنية في تطبيق استعمال زمن جديد على عالمية هذا الزمن الجديد خصوصا جارتنا فرنسا، يبدو من الجيد في الوهلة الاولى توحيد التعليمين العمومي والخصوصي على الاقل في الزمن المدرسي مما يخلق نوع من الوحدة والانسجام بين تلامذة وأساتذة االقطاعيين.


إلا ان نجاح تطبيق هذا الزمن المدرسي داخل المدارس الخصوصية كان مرده لتوفر القاعات وقلة عدد التلاميذ داخل الاقسام وتوفر اساتذة التخصص.



اما التعليم العمومي فظاهرة الاكتظاظ وقلة الاقسام وانعدام اساتذة التخصص تجعل تطبيق هذا الزمن المدرسي الجديد تعسفا على التلميذ وعلى الاستاذ معا، ذلك ان المخططين لهذه التخريجة الجديدة سيجدون انفسهم في دوامة تطويع الحصص الدراسية الى منطق 30 ساعة في 4 ايام و نصف يوم الاربعاء. وهذه معادلة صعبة الحل إلا إذا تم التعسف على المنطق التربوي الذي يجعل من المتعلم اساس ومحور البرمجة البيداغوجية وليس اسبقية وأهمية المادة المدرسة وتطويعها الى هذا المنطق الزمني المستورد مع الحفاظ على 30 ساعة تدريس كما لو انها من المقدسات التي لا يمكن ان تمس.
ولن تكون التخريجة التي ستطرحها قريبا للتطبيق غير الزمن المدرسي الذي كان مقترحا في المذكرات الوزارية 122 و 152 و 155 التي لاقت مقاومة شديدة من طرف المدرسين وطبلت لها هيأة التفتيش حتى صارت استعمالات الزمن الخاصة بالعالم القروي لا توقع من طرفهم إلا بإضافة بتحفظ في انتظار تطبيق تلك المذكرات ونرى اليوم مؤشرات هذا التطبيق.



إن هذه المقاربة تحتاج قبل كل شيء الى الاقتداء بتدبير زمن التعليم الابتدائي في فرنسا انسجاما مع عالمية هذا الزمن المدرسي المقترح على حد قول السيد الوزير المكلف بالقطاع فمنذ سنة 2008 تم تثبيت الاسبوع التربوي في 24 ساعة بالنسبة لجميع التلاميذ، حيث حذف صباح السبت من العمل، وبذلك تم تنظيم الدراسة من يوم الاثنين إلى الجمعة بصيغتين، الأولى تمتد على 4 أيام الاثنين والثلاثاء والخميس والجمعة، والثانية على 9 انصاف ايام الدراسة بإضافة صباح يوم الاربعاء، وباقتراح من مجلس المدرسة ومنه فقط يمكن لمفتش الاكاديمة ان يغير توزيع ال24 ساعة تدريس المفروضة في الاسبوع.



كما أن تنظيم الاسبوع التربوي ينبثق من مجلس المدرسة. فالمدة القصوى للزمن المدرسي المفروض هو 6 ساعات في اليوم. والتلاميذ الذين يصادفون معيقات تربوية يمكنهم الاستفادة من المتابعة الفردية المقترحة من طرف المدرسة.



إن هذا المنطق هو الغائب في تصور القائمين على الزمن الجديد ذلك انهم ليس بوسعهم تخفيض ساعات التدريس إلى 24 ساعة لان ذلك يتجاوز اختصاصات وزارة التربية الوطنية الى وزارة الوظيفة العمومية لكن هذا لا يمنع ان يتم الحوار مع الوزارة المكلفة بالوظيفة العمومية لحل إشكال تخفيض ساعات العمل والاستجابة لمطالب النقابات بالتراجع عن الساعات الإضافية التي لم يعد مبررات فرضها موجودة.



أما المنطق الحالي التي يتم فيه محاولة إنزال هذا المشروع الزمني رغم جدته كما قلنا ابتداءا منطق يكرس استمرار النمط التقليدي في التعليم الذي يجعل من عبادة المادة المدرسة وثقل حضورها كاولوية الاولويات في حين ان المنطق الجديد يقتضي معرفة اقل وعمل اكثر، يقتضي التخفيف من المواد المدرسة وتقليصها لصالح انشطة عملية موازية.



ولتفترض جدلا ان وزارة التربية لن تتراجع عن الزمن المدرسي المحدد في 30 ساعة تقترح عليها تخصيص 24 ساعة للتدريس الفعلي حتى يتسنى التطبيق الأمثل للزمن المدرسي الجيد سواء داخل المجال الحضري او القروي مع امكانية تعويض الساعات الست المتبقية بحصص للدعم خاص بالنسبة للتلاميذ الذين يظهرون صعوبات في مسارهم الدراسي وحصص للإغناء للتلاميذ المتفوقين دراسيا هذه الحصص تكون محور نقاش بين المتدخلين التربويين حول الجدولة الزمنية لإنجازها وتقويمها سواء ايام السبت أو نصف يوم الأربعاء بمعدل حصة خلال شهر.



فنحن على ثقة أن يستمر وزير التربية في اصلاحاته رغم انها لا تمس جوهر النظام التعليمي ولا الفلسفة التربوية التي تبقى المبدأ والمخرج لكل إصلاح منشود. فبعد وقفه للبرنامج ألاستعجالي وبيداغوجيا الادماج والتزامه بآجال الحركة الانتقالية ورفض استغلال التعليم الخصوصي لأساتذة التعليم العمومي ومساهمته حل مشكل الزنزانة 9 على امل حذف السلم التاسع من القائمة،


نتمنى أن يعالج مشكل الساعات التضامنية وإقرار استعمال زمن تربوي يستجيب لطموحات السادة الاساتذة دون إغفال مصلحة المتعلم التي تبقى فوق كل اعتبار، على أمل ان يتم التصدي للنظام التعليمي ككل وتغييره فلسفة ومنهاجا تعتمدان على ايجاد مواصفات انسان مغربي ما بعد 20 فبراير الذي نسعى لبنائه والذي نريد ان يكون حرا دموقراطيا ذو كرامة وعزة متسلح بالعلم متمتعا بحقوقه يستفيد من خيرات وطنه ويفيد وطنه قبل البدء في إخراج برامج تعليمية للوجود ولا نريدها أن تكون مثار سخرية واستهزاء الجميع وسترجع بنا على العهد البائد.


محمد ازوض أ ت إ مراكش








: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=589825
التوقيع

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا إله إلا أنت أستغفرك وأتوب إليك
    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 01:01 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd