الرئيسية | الصحيفة | خدمات الإستضافة | مركز الملفات | الحركة الانتقالية | قوانين المنتدى | أعلن لدينا | اتصل بنا |

أفراح بن جدي - 0528861033 voiture d'occasion au Maroc
educpress
للتوصل بجديد الموقع أدخل بريدك الإلكتروني ثم فعل اشتراكك من علبة رسائلك :

فعاليات صيف 2011 على منتديات الأستاذ : مسابقة استوقفتني آية | ورشة : نحو مفهوم أمثل للزواج

العودة   منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد > منتديات الأخبار والمستجدات التربوية > منتدى أخبار التربية والتعليم


منتدى أخبار التربية والتعليم خاص بالأخبار والمستجدات التربوية الوطنية والدولية،مذكرات و مراسيم الوزارة ،المقالات التربوية الصحفية ...

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 2012-07-28, 06:25 رقم المشاركة : 1
الرجل الذي
أستـــــاذ(ة) جديد
 
الصورة الرمزية الرجل الذي

 

إحصائية العضو







الرجل الذي غير متواجد حالياً


افتراضي اصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الاخضر للسيد الوفا



إصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الأخضر للسيد الوفا

بقلم: عبد السلام الحميدي

نتفق جميعا على كون منظومتنا التعليمية بالمغرب تشكو التردي و تعاني مشاكل بنيوية مزمنة اعترف بها المواطن و الدولة على حد سواء، إذ لم تستطع لحد الآن سلسلة ما بات يعرف بالإصلاحات و إصلاح الإصلاحات إيجاد بداية الطريق الصحيح الموصل إلى العافية و المفضي إلى الغايات المنشودة، و ذلك منذ أربع و خمسين سنة.
و قد أتى مخطط البرنامج الاستعجالي للتربية و التكوين الذي أمر ببلورته الخطاب الملكي ل 12 أكتوبر 2007 بغاية " التفعيل الأمثل لمقتضيات الميثاق الوطني للتربية و التكوين" المتعثرة، فرصدت له موارد بشرية و مادية هائلة قدرت ب 32 مليار درهم ليبدأ تفعيله موسم 2009/ 2010 تحت شعار "جميعا من أجل مدرسة النجاح"، بعد سنتين من الصياغة و التأليف تمخض عنها تصميم 26 مشروعا، و وسط نشرات و تصريحات إعلامية مكثفة حول أهمية نتائج الإصلاحات الجدية المنتظرة منه في نهاية هذا الموسم 2011/ 2012.
و قد أعلنت وزارة التربية الوطنية هذه الأيام رسميا فشل أهداف مخطط البرنامج الاستعجالي بعد سنتين من إنزاله تراكمت خلالها مجموعة من القرارات و ترسانة من المذكرات و ولدت جملة من التحفظات و الاحتجاجات من قبل مختلف الهيئات التربوية و المدنية، كما نتجت عنه تبعات مالية ضخمة أرهقت الميزانية العامة و لا تزال بسبب سوء التدبير و نزعات الفساد المالي.
و قد أوضح السيد وزير التربية الوطنية في اجتماع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب، يوم الثلاثاء 24 يوليوز 2012أهم مظاهر هذا الفشل في ما يلي:
1- غياب المقاربة التشاركية في تنفيذ مشاريع البرنامج.
2- غياب المقاربة التعاقدية.
3- الإخفاق في تدبير الجانب المالي و غياب التقارير المادية و الافتحاصات لعدد من الصفقات.
فتجلى هذا الإخفاق التدبيري في هزالة نسبة البنايات المدرسية المزمع إحداثها وطنيا، فلم تبلغ نسبة المدارس الثلث مما هو مقرر في البرنامج ( 27% فقط كنسبة متوسطة للانجاز على مستوى جميع الأسلاك)، 32% من عدد المدارس الابتدائية المخطط لها، حولي 20% من الإعداديات المقررة، حوالي 30% من الثانويات المنتظر بناؤها. أما الداخليات فلم تصل نسبة إنجازها إلى السدس (17% فقط أنجز على الصعيد الوطني) أي 67 داخلية من أصل 350 مزمعة، في حين الخصاص يبلغ 400 داخلية.
4- عجز البرنامج الاستعجالي عن تحقيق نسبة التمدرس التي حددها في 90%، كما بلغ الاكتظاظ نسبا مقلقة بتصريح السيد الوزير لا سيما في الثانوي التأهيلي ( أكثر من 40 تلميذ بالقسم). في حين إن نسبة تحقق 24 مشروعا من المشاريع البيداغوجية حوالي 50% بينما مشروعا مراجعة المناهج (19 %) وتعزيز التحكم في اللغات (3 %).
5- كما انتقد التقرير حجم البرنامج المتمثل في 26 مشروع وأكثر من 130 تدبير و300 مؤشر بمقابل "محدودية القدرات التدبيرية والتنظيمية لدى مصالح الأكاديميات والنيابات".
إن هذا الفشل المؤسف مرة أخرى هو تراجع آخر يضاف إلى ملف الترقيعات غير المجدية التي عرفها الميدان ببلادنا منذ أكثر من نصف قرن من الزمن. فمشروع المخطط الاستعجالي الذي جاء متزامنا مع صدور التقرير الأول للمجلس الأعلى للتعليم في 16 ابريل 2008 حول "وضعية التعليم بالمغرب" و بعد خمس دورات عادية عقدها المجلس منذ إعادة تنصيبه في شتنبر 2006.
هذا التقرير المنجز لأول مرة بميدان التعليم بشكل مؤسَّسي من طرف نخبة من الكفاءات الوطنية اعترف رسميا للمرة الأولى بقصور أهداف مشروع "م. و. ت. ت." المنجزة و بالتالي أعلن بجرأة فشل العشرية الوطنية للتربية و التكوين 2000- 2009 و التي اعتبرت قطاع التربية و التكوين "أول أسبقية وطنية بعد الوحدة الترابية"، و ذلك لقصور المكتسبات عن مستوى الطموح بسبب "اختلالات كبيرة و تراجعات في الوضع التعليمي بالبلاد". هذا الإعلان خلف وراءه اتهامات و اتهامات مضادة بالمسؤولية حول تعميق جروح هذه المنظومة المكلومة، كما أتبث صحة رؤية عدد من الشخصيات السياسية و المدنية التي توقعت فشله وطالبت بتوقيفه منذ سنته الأولى عام 2000.
وهنا أطرح السؤال التالي: لماذا لم يحقق مشروع الميثاق أهدافه بالأمر المطلوب بعد حوالي عقد من الزمن من التعبئة و مقولات التوافق الوطني، ورغم أن من وضع بنوده بحق نخبة من رجالات العلم و التربية
و الإدارة المشهود لها؟!
و السؤال التالي: لماذا لم يحقق البرنامج الاستعجالي أهدافه المنتظرة في نهاية السنة التي من المفترض الاحتفال فيها بتحقيق الإصلاحات "العاجلة و غير القابلة للتسويف و التعثر" بالرغم من وضوح غاياته وأهدافه٬ وبالرغم من الاعتمادات البشرية و المادية الهامة المرصودة لتنفيذه؟!
فإن كان السيد وزير التربية الوطنية بعد تنصيبه مباشرة قد اتخذ بحماسة عددا من القرارات المبكرة أهمها
إلغاء العمل بالمذكرة 122 المرتبطة بتدبير الزمن المدرسي ثم توقيف العمل بالمذكرة 204 المتعلقة بالإدماج في أفق إلغائها. و إن كان السيد الوفا يعتبر التصدي لإصلاح نظام التربية و التعليم "مغامرة" يخوضها حسب تصريحه في قضايا و آراء على القناة الأولى، فإن هذه المغامرة ينبغي أن تكون محسوبة النتائج القريبة و البعيدة المدى منها، لأن فرص تضييع مزيد من السنوات من عمر الأجيال في الإصلاحات الشكلية و التزيينات الإعلامية لها لم تعد سانحة في ألفية الثورة المعرفية و سرعة التقدم الحضاري في العالم. كما أن مستقبل البلاد لم يعد يطيق سماع " إعلان فشل الإصلاح" بعد سنوات أخرى من الوعود و التحدي.
و لن ينجح خبير على ما اعتقد في لملمة جراح منظومتنا التعليمية إذا لم يتسلح بنظرة عميقة تؤمن بضرورة تفادي الخطوط الحمر التالية:
الخط الأول: تعليق الإخفاقات المتوالية بشخصية رجل التعليم الممارس في الميدان و المحاط بظروف لا ترقى إلى الحد الأدنى من شروط الممارسة المهنية المشرفة و بالأخص في المناطق النائية و البوادي باعتبار العاملين بالعلم القروي يشكلون الغالبية العظمى خصوصا في التعليم الابتدائي، و بالتالي ضرورة إعطاء معنى لنداء "الاهتمام برجل الميدان" على جميع المستويات لا فتح جبهات جديدة لتعميق الصراع بين المأمول المراد و الواقع المعاش و تعزيز نزعات الانتقام و الشكاوى غير المنضبطة.
الخط الثاني: اعتماد مخطط جديد للتربية و التكوين غير مبني على نظرة شمولية موضوعية للإشكالات البنيوية و جذورها، إن على المستوى البيداغوجي أو المنهجي- التدبيري أو محتوى المضامين و الفلسفة المتحكمة في ذلك.
الخط الثالث: تكرار نهج التفرد و تهميش دور مختلف مكونات العملية التربوية و منها الأساتذة و الأستاذات وعدم أخد ملاحظاتهم المبنية على التجربة الميدانية بعين الاعتبار و بصورة حقيقية منظمة و واضحة المآل و الآفاق.
و بالامتداد الإنصات لكل مكونات المجتمع دون إقصاء من أجل أي إصلاح يروم تغيير نتيجة الفشل المتكرر لاعتبار أن مسألة التربية و التعليم هم وطني جامع لا مهمة مؤسساتية أو حزبية، كما أن إطالة عمر الأزمة في هذا القطاع الحيوي تنعكس بالملموس المعكوس على أي تنمية متوخاة اقتصادية كانت، صناعية، حضارية أو معرفية.






: منتديات الأستاذ التعليمية التربوية المغربية : فريق واحد لتعليم رائد https://www.profvb.com/vb/showthread.php?p=577384
    رد مع اقتباس
قديم 2012-07-28, 10:40 رقم المشاركة : 2
oujdi
مدير الأفكار والمشاريع الأستاذية
رأس قلعة التنظيم الأستاذي
 
الصورة الرمزية oujdi

 

إحصائية العضو








oujdi غير متواجد حالياً


وسام المنظم للمسابقة الرمضانية الكبرى

المرتبة الأولى في مسابقة صور وألغاز

مسابقة المبشرون بالجنة 2

مشارك(ة)

وسام المرتبة الثالثة من مسابقة السيرة النبوية العط

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام العضو المميز

وسام المشارك

وسام المنظم

وسام المركز 1 حزر فزر

افتراضي رد: اصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الاخضر للسيد الوفا


نداء "الاهتمام برجل الميدان" بلورته سياسة الخط الأخضرن فهذا أحسن حل تراه الوزارة، فليبدؤوا بخط أخضر داخل وزارتهم بمديرياتها المختلفة... الاهتمام برجل التعليم يكون بقرصنة مالية و إدارية لسنوات كثيرة من عمره المهني بالنسبة لعدة فئات
الاهتمام برجل التعليم هو عن طريق العمل خارج المجال الحضري و في المناطق الصعبة و النائية في ظروف لا إنسانية وسط الأقسام المشتركة التي تزيد الحال سوءا بدون أدنى تعويض مثله مثل من يعمل في المجال الحضري...
الاهتمام برجل التعليم يكون بحرمانه من الاستفادة من الحركة الانتقالية ((الحلم المستحيل)) أمام نظام فاسد لا يعلن عن المناصب الشاغرة و يكرس هذا الوضع السيء بجعل الأولوية كل الأولوية للالتحاقات التي تضرب مبدأ المساواة...
اللائحة طويلة مع الأسف

شكرا أخي الكريم على هذه المقالة التحليلية
تحيتي






التوقيع






    رد مع اقتباس
قديم 2012-08-02, 21:29 رقم المشاركة : 3
أبو معاذ محمد
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







أبو معاذ محمد غير متواجد حالياً


افتراضي رد: اصلاح التعليم: خطوط حمراء بدل الخط الاخضر للسيد الوفا


لقد أنشانا بهذا الصدد صفحة من أجل الدفاع عن كرامة أسرة التعليم.. نرجو من الاخوة والاخوات الانضمام الينا وابداء اعجابكم حتى نرتقي بهذه الصفحة.. ونجعلها صفحة للنقاش وتبادل التجارب والمقترحات من اجل النهوض بقطاع التعليم.. ولنجعلها منبرا للصوت الحر من اجل اسماع الاخرين..
رابط الصفحة:
https://www.facebook.com/karamatonakhatahmar
بوركتم






    رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة


مــــواقـــع صـــديــقــة مــــواقـــع مـــهــــمــــة خـــدمـــــات مـــهـــمـــة
إديــكـبـريــس تربويات
منتديات نوادي صحيفة الشرق التربوي
منتديات ملتقى الأجيال منتديات كاري كوم
مجلة المدرس شبكة مدارس المغرب
كراسات تربوية منتديات دفاتر حرة
وزارة التربية الوطنية مصلحة الموارد البشرية
المجلس الأعلى للتعليم الأقسام التحضيرية للمدارس العليا
مؤسسة محمد السادس لأسرة التعليم التضامن الجامعي المغربي
الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي التعاضدية العامة للتربية الوطنية
اطلع على وضعيتك الإدارية
احسب راتبك الشهري
احسب راتبك التقاعدي
وضعية ملفاتك لدى CNOPS
اطلع على نتائج الحركة الإنتقالية

منتديات الأستاذ

الساعة الآن 09:47 لوحة المفاتيح العربية Profvb en Alexa Profvb en Twitter Profvb en FaceBook xhtml validator css validator

RSS RSS 2.0 XML MAP HTML
جميع المواد المنشورة بالموقع تعبر عن أصحابها فقط ولا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع ولا يتحمل أي مسؤولية عنها

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd