عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-11-05, 16:02 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: مهارة الإبداع عند الطفل


علاقة الإبداع والخيال بالموهبة :


عرف مكتب التربية في الولايات المتحدة الأمريكية الشخص الموهوب هو القادر على الأداء المرتفع في واحدة أو أكثر من السمات التالية :


1. قدرات عقلية عالية ويندرج تحت هذه القدرات الخيال.



2. سمات قيادية .


3. تحصيل أكاديمي عال .



4. قدرات فنية .


5. تفكير إبداعي .



6. مهارات حس حركية .
( صبحي ، 1992 )


أما رينزولي ( Renzuli ) اقترح معياراً متعدد لتعريف الموهبة حيث يتضمن :

الذكاء المرتفع ، و الإبداع المرتفع ، و الدافعية المرتفعة, . و يجب توافر الخصائص الثلاث لضمان الموهبة الحقيقية في أي مجال . و هذا التعريف استبعد الأطفال الذين يحصلون على علامات ذكاء مرتفعة و ليسوا مبدعين .


العوامل المؤثرة على الأبداع والخيال:


1. الوراثة و الإبداع:


الوراثة تزود الفرد بالإمكانيات التي تتيح له فرص الإفادة منها لو توفرت له وفق مجالات معينة ، فالوراثة متطلب أساسي للإبداع و يمكن أن يكون الإبداع كامنا لا يظهر إذا لم تحثه عوامل بيئية . لذا يمكن القول أن كل فرد مبدع بطبيعته و لديه القدرة على الإبداع و أن ظاهرة قدرات التفكير الإبداعي موزعة توزيعاً طبيعيا ً مثل أي ظاهرة أخرى إذا لم تعوق أو تحد بفعل مؤثر .


2. البيئة :


البيئة أحد العناصر المحددة لظهور الإبداع والخيال, و يقال الإنسان ابن بيئته أي أن الفرد المبدع الواسع خياله هو أحد نتائج تفاعله مع بيئته و مجتمعه ، لذلك يفترض أن البيئة و تعدد عناصرها و غنائها ينمي الإبداع والخيال ، أما البيئة الخالية من المثيرات فهي تخفي الإبداع وتقتل الخيال، و كذلك البيئة ذات المثيرات المزعجة كالمقاهي و الحفلات و الفصل المزعج مثلا ففي هذه الحالات لا يظهر الإبداع والخيال فيها . أم البيئة المناسبة للإبداع والخيال هي التي تشتمل على مثيرات لا تشوش على التفكير بل تنميه كالسير بقرب شاطئ البحر , أوضفة النهر أو بين الجبال و السهول ...
Downing , 1997 ) (




3.الأسرة كأحد متغيرات البيئة:
يتلقى الطفل في الأسرة من الخبرات ما يعده للاستجابة بطريقة إيجابية أو سلبية للخبرات القادمة في حياته ، و ينشأ عن علاقة الطفل بوالديه و إخوته اتجاهات و قيم تصبح أساسا لعلاقته بزملائه الآخرين . و للوالدين دور مهم فهم يلعبان كنماذج ذهنية و اجتماعية و مخططين و منظمين و مستمعين و معززين و مشجعين لقدرات و أساليب تفكير الطفل الإبداعي والخيالي، و يكون ذلك في أسرة يسودها جو الحب و الأمن و الدفء العاطفي و التقبل .


عوامل تنمية الإبداع

يتبع





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس