عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-04-17, 10:29 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

b5 ملف عن تاريخ الكرد و حضارة كردستان هدية للغالية كوردية


ملف عن تاريخ الكرد و حضارة كردستان هدية للغالية كوردية








☀آمبـــراطوريـــه مــــاد الكورديــــه ☀
- 708ق م -550ق م .




الحضارة الآشورية

إن أول ذكر للكرد الميديين في السجلات الآشورية كان أيام الملك الآشوري "شلمنصر الثالث" في سنة 835 قبل الميلاد، حيث كان هذا أول احتكاك بين الكرد الميديين و الآشوريين الذين كانوا آنذاك منشغلين بتوسيع إمبراطوريتهم. موطن الميديين حسب الجغرافية الحالية تشمل كردستان و أصفهان و أذربيجان . يذكر المؤرخ اليوناني "هيرودوت" بأن الميديين كانوا مؤلفين من ستة قبائل رئيسة وهم بوزا و باريتاك و ستروخات و آريا و بودي و موغي وأطلق هيرودوت أسم الآريين على القبائل الكردية الميدية.

يرى المؤرخ محمد أمين زكي، بأن الكرد الميديين تشكلوا من القبائل والسلالات الكردية التي ذكرت اساميها في التاريخ مثل قبائل وسلالات "لولو (الكرد اللولويين) وكاشو (الكرد الكيشيين الذين اسسوا مملكة كردونيا) و سوباري (الكرد السوباريين الذين اسسوا مملكة سوبارتو) و هوري (الكرد الحوريين الذين اسسوا مملكتي ميتان واورارتو) .

يقول ابن خلدون بأن الكرد منحدرون من الميديين و يذكر حسن بيرنيا في كتابه المعنون "تاريخ ( إيران باستاندا )" بأن الميديين هم من الشعوب الآرية و هم أجداد الكرد ولغتهم هي نفس لغة الكرد الموكريانيين ( امارة موكريان الكردية التي تاسست في شرق كردستان ) و في كتابه الذي الفه بالفارسية "عشق وسلطنة" يقول بأن لغة الماديين (الميديين) هي لغة كردية. كما يشير مردوخ إلى أن السلطان الأول للميديين هو "آراماس" و المعروف عند اليونانيين ب"ديوكس"(ديوك=دياكو) بالكردية .

يقول دومركان بأن الميديين كانوا موجودين منذ أكثر من 2000 سنة قبل الميلاد و أسسوا إمبراطوريات وسلطنات كثيرة (وهنا يقصد الامبراطوريات والسلطنات الكردية المتعددة مثل سومر وايلام ولولو وكردونيا وسوبارتو وميتان واورارتو وماني ) و عُرفت عن حروبهم و شهرتهم وتفوقهم منذ سنة 700 قبل الميلاد.

.يقول المؤرخ اليوناني "كيتزياس" بأنه تعاقب على حكم الإمبراطورية الميدية عشرة سلاطين وكان آخرهم (آستي كاس = آستياك) و أن الإمبراطورية الميدية دامت لمدة 350 سنة. بهذه الأدلة يتأكد وجود الكرد تاريخياً منذ زمن طويل.


نستنتج مما تقدم بأن الشعب الكردي ينحدر من مجموعتين ، المجموعة الأولى هي القبائل الكردية التي كانت تقطن جبال كردستان (جبال زاغروس) منذ فجر التاريخ و ُيسمّيها المؤرخ الكردي محمد أمين زكي ب"قبائل جبال زاغروس " التي لم تكن من فصيلة الشعوب الهندو – أوروبية. حيث إمتزجت هذه القبائل الكردية الأصلية في المنطقة مع أقوام آرية (هندو- أوربية)، مثل الميديين، التي تُشكّل المجموعة الثانية من الشعوب المكوّنة للشعب الكردي والتي هاجرت من شرقي البحر الأسود إلى كردستان واستوطنت فيها مع شعوبها الكردية الأصلية

يتبع





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس