عرض مشاركة واحدة
قديم 2017-01-08, 16:56 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

b7 الفصل بين التلاميذ المتفوقين والمتوسطين في الأقسام.. حل أم تعميق للأزمة؟


الفصل بين التلاميذ المتفوقين والمتوسطين في الأقسام.. حل أم تعميق للأزمة؟









تقسم العديد من المدارس الأجنبية الطلاب إلى فئات وفقًا لمستواهم التعليمي وعلاماتهم المدرسية بهدف جعلهم أكثر تجانسًا. عمومًا، وهذه الممارسة تعّزز عدم المساواة التعليمية بين التلاميذ. علمًا أن الأهل عادًة لا يعيرون هذه المسألة أهمية ولا يبدونها اهتمامًا مرجّوًا أو يعّلقون سلبًا عليها، حتى إن بعضهم يعتقد أنه من الأفضل لابنه أن ينشأ في ظّل مستوى متوسط في صف متجانس.


إلا أن الدراسة التي نشرها موقع humaines sciences الإلكتروني والتي تعود إلى باحثين في جامعة Bourgogne الأمريكية، عادت باستنتاجات مغايرة تمامًا. واستند البحث إلى دراسة استقصائية واسعة شملت 20000 طالب في 212 كلية ّ ة مع الأخذ بعين الاعتبار متوسط مستوى الصف وتجانسه.


وأشارت النتائج إلى أن التلميذ الذي نشأ في شعبة مصنفة من المجتهدين يحقق تقدمًا تعليميًا بمعّدل نقطتين أكثر من التقّدم الذي يحرزه طالب نشأ في شعبة للطلاب غير المتفوقين.


وعلى العكس من ذلك، فإن تشكيل صّف غير متجانس في المستويات التعليمية يؤدي إلى تضييق الفجوات، حيث يستفيد الطلاب الأقل اجتهادًا من متوسط مستوى صّف أعلىمن مستوى صّفهم، في حين سيضطر الطلاب المجتهدين إلى التأقلم مع متوسط مستوى صّف أقل.



الدراسة أظهرت أيضا تركيز المدرسين في الصفوف المؤلفة من الطلاب المجتهدين على الانضباط وإنجاز القسم الأكبر من المنهج الدراسي، في حين أنهم لا يولون هذه المسألة أهميًة مرجّوة في الصفوف المؤلفة من طلاٍب غير مجتهدين، بل إنهم يرّكزون على توطيد علاقتهم الشخصية بالطلاب ويغطون نسبة أقل من المناهج التعليمية ويطرحون عليهم تحديات أكثر تواضعًا“.


وأنتم إخوتي ...أخواتي ...ماذا ترون؟؟؟
هل هو حل تربوي أم تعميق للأزمة؟؟
أنتظر تفاعلكم الوازن.


تقديري





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس