عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-03-09, 12:49 رقم المشاركة : 1
محسني
أستـــــاذ(ة) جديد
إحصائية العضو







محسني غير متواجد حالياً


new1 أدرس آثارا تاريخية : صومعة حسان


أدرس آثارا تاريخية : صومعة حسان

تمهيد : يشتهر المغرب بعدة معالم تاريخية منها صومعتا حسانوالكتبية . فما هو تاريخ ومكان بناء كل منهما ؟ وما شكلهما ووظيفتهما ؟ وما الفائدةالتاريخية من دراستهما ؟


1 – أتعرف الإطارالزمني والمجالي للدولة المغربية التي بنيت خلالها صومعتا حسان والكتبية :


بنيت هاتين الصومعتان في عهد الموحدينالذين تأسست دولتهم بالمغرب على يد المهدي بن تومرت سنة 518 هـ / 1125 م ، من أشهرملوكها عبد المومن ويوسف بن عبد المومن ويعقوب المنصور ، الذين امتدت الدولةالموحدية في عهدهم فشملت المغرب والجزائر وتونس وطرابلس والأندلس . وقد انتهت سنة 668 هـ / 1269 م

2 – أدرس صومعة حسانوخصائصها المعمارية انطلاقا من صور ورسم :


بناها يعقوب المنصور سنة 1199 م بعاصمة الدولة الموحدية وهيالرباط . وهي مستطيلة الشكل علوها 65 مترا وعرضها 16 مترا ، وهي تتكون من عدة طوابقبها فتحات .وتتكون عناصرها الزخرفية من أشكال نباتية ، ونقوش هندسية منحوتة علىجدران واجهتها على شكل خطوط دقيقة وشبكات من الأقواس المتعانقة . ووظيفتها رفعالآذان ، والإعلام بدخول وقت الصلاة .


3أكتشف المميزات المعمارية لصومعة الكتبية :


بناها يعقوب المنصور بين سنتي 1195 و1199 م بمراكش . وهيمستطيلة الشكل علوها 67 مترا وعرضها 12.5 مترا ، وهي تتكون من عدة طوابق بها فتحات، تعلوها منارة مزخرفة في أعلى الشرفة ، فوقها قبة يعلوها الجامور . وتتكون عناصرهاالزخرفية من أشكال نباتية ، ونقوش هندسية منحوتة على جدران واجهتها على شكل خطوطدقيقة وشبكات من الأقواس المتعانقة . ووظيفتها لرفع الآذان ، والإعلام بدخول وقتالصلاة .

الخاتمة : تعتبر الصومعتان منأهم المعالم التاريخية التي خلفتها الدولة الموحدية .





    رد مع اقتباس