عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-05-22, 11:42   رقم المشاركة : ( 4 )
روبن هود
بروفســــــــور


الملف الشخصي
رقــم العضويـــة : 57761
تـاريخ التسجيـل : Jul 2013
العــــــــمـــــــــر :
الــــــــجنــــــس :  male
الإقــــــــامــة :
المشاركـــــــات : 1,375 [+]
آخــر تواجــــــــد : ()
عدد الـــنقــــــاط : 5688
قوة التـرشيــــح : روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute روبن هود has a reputation beyond repute

 الأوسمة و جوائز
 بينات الاتصال بالعضو
 من مواضيع العضو

روبن هود غير متواجد حالياً

افتراضي رد: ماذا ينتظرمن الشباب ؟

الموضوع يستحق النقاش. شكرا صانعة النهضة.
هناك ملاحظة منهجية، تخص "الشباب".
ينبغي تحديد أي شباب نقصد، لأن الشباب المغربي ليس واحدا موحدا بخلفيات موحدة.
تاريخيا، كان الشباب دائما في طليعة القائمين بالفعل، لكن ليس في طليعة القائمين بالفكر، وكل حركات التغيير كانت وراءها عقول مفكرة ليست من الشباب عموما. فالشباب يملك الحماس، والمعرفة أحيانا، لكن لا يملك القدرة على التنظير، وعلى استثمار المعرفة وتحويلها إلى فعل.
هذا بشكل عام. في الحالة المغربية، ينبغي، كما قلت، تحديد من نقصد بالشباب، وتحديد ذلك سيظهر لنا أن هناك شبابا لا تنتظر منهم البلاد شيئا لأنهم ليس لهم ما يقدمونه. هؤلاء خريجوا الفشل الدراسي والمجتمعي، الذين تم رهن حياتهم بالمخدرات والتفاهات بمختلف أشكالها. وهؤلاء يتم تهييؤهم لتحقيق التوازن، وإذن سيمثلون الطبقة الدنيا. وفي أحسن الحالات سيمثلون الأذرع التي تحتاج إليها المصانع طالما أن الترقي الاجتماعي mobilité sociale أصبح غير وارد.
القائمون على البلاد يعلمون أن هذا الصنف لا يعول عليه لذلك ليس هناك سعي حقيقي لإنقاذه.
أما الصنف الذي يعول عليه، فيتم تعهده والإشراف عليه وتهييؤه للمهام المستقبلية، ليصير الأمر "أبا عن جد". فالذين يملكون المفاتيح سيسلمونها لأبنائهم وهكذا. وهذا ما يفسر لم اختفى الترقي الاجتماعي بالمفهوم السوسيولوجي، ويفسر لماذا نجد عائلات من الوزراء، وعائلات من السفراء، وعائلات من البرلمانيين وغير ذلك.

  رد مع اقتباس