عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-02-02, 19:49 رقم المشاركة : 3
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: الفن ينبع من الألم والحزن : المرحلة الزرقاء عند بيكاسو


لوحات من المرحلة الزرقاء :



المرحلة الزرقاء لبيكاسو



قدم بيكاسو أعمالاً شهيرة كثيرة تدل على معانيه التي ابتكرها .. ويعتبر النقاد أن اللوحة الأساسية التي تمثل هذه المرحلة هي لوحة " الحياة " ، وفيها إحساس عميق بالحزن ومعان غامضة ومتناقضة وإيحائية. وهي بالطبع لوحة مجازية وليست واقعية وفيها عدم الانسجام بين السلوك الجنسي ومسؤوليات الحياة اليومية الضاغطة .. والوجوه فيها كئيبة وكالحة ملونة بالأزرق البارد .


ومما يثير الاهتمام في هذه اللوحة أنها ابتدأت كلوحة بورتريه شخصية للفنان كما بين ذلك التصوير بأشعة إكس ..حيث كان الشكل المركزي في اللوحة صورة للفنان نفسه . وهذه التقنية الحديثة التي تكشف مراحل تطور اللوحة من خلال طبقات الرسم عليها يمكن لها أن تقدم معلومات هامة عن كيفية التشكيل وعن المعاني التي تحملها لوحات قديمة شهيرة .


وفي لوحة أخرى لبيكاسو "عازف الغيتار المسن" تبدو سمات مشابهة لما سبق الحديث عنه .. حيث بينت الدراسات بواسطة أشعة إكس في معهد شيكاغو للفن أن هناك شكلان أساسيان تحت الشكل النهائي للوحة .. والشكل الأول هو لأم تمتد يدها اليمنى خلف رضيعها الصغير ، والشكل الثاني هو لبقرة تلعق وجه عجلها الصغير . ثم تخلى بيكاسو عن هذه الفكرة كما أوضح برسالة إلى صديق له . وقام برسم إمرأة تمتد يدها متوسلة .. ثم تحولت اللوحة إلى رسم عازف الغيتار المسن . ويبدو أن هذه المرأة التي كشفتها تقنية التصوير بأشعة إكس تشكل خلفية تكوينية مناسبة أكثر للوحة عازف الغيتار المسن في شكلها النهائي وذلك من خلال إيحاءات اليد الممتدة المتوسلة التي تعني أن عازف الغيتار هو من طبقة الفقراء المعدمين .



The Old Guitarist عازف الغيتار المسن

تمكّن بيكاسو في هذه اللوحة من التعبير ببراعة عن التدهور الجسماني والمعنوي للشخصية موضوع اللوحة. حيث يبدو العازف العجوز الأعمى بملابسه الرثّة وجسده الكليل وهو يعزف على غيتاره بلا اهتمام، وقد اتّخذ وضعية جلوس غير مريحة وبدا كما لو أنه لا ينتظر أيّ عزاء أو إشادة من العالم المحيط به، أو كما لو أن الحياة تسرّبت من جسده الشاحب ولم تعد تعني له شيئا


ً
المأساة The Tragedy

وفي لوحة " المأساة " يرسم بيكاسو ثلاثة أشخاص رجل وامرأة وطفل وهم يقفون على شاطئ البحر. واللون الأزرق هنا يحدّد طبيعة المزاج والمشاعر.
وقد يكون الأشخاص الثلاثة أفراد عائلة واحدة رغم أن هذا ليس مؤكّداً. غير أنه من الواضح أن المنظر يعكس شعوراً بالحزن وربّما الفجيعة. ومن الأشياء اللافتة في هذه اللوحة أن الفنان بالغ في رسم نسب الشخوص وجعلهم يغطون كامل مساحة اللوحة تقريباً.
ويبدو الطفل وكأنه الشخصية المركزية في هذه اللوحة. إن يده الممتدّة إلى الرجل ونظراته التائهة تعطي إحساساً بحاجته للتعاطف والسلوان. وقد تكون حركة يديه تعبيراً عن حاجته إلى الدفء الإنساني.

وفي اللوحة ثمّة إحساس واضح بالفقدان . لكن طبيعة المأساة ليست واضحة .. وقد تكون مرضاً أو موتاً أو جوعاً أو غير ذلك ..
ويبدو الرجل منسحباً وغير مكترث بما يجري وتعابير وجهه توحي بأنه يريد إبعاد نفسه عن لمسة الطفل ونظرات المرأة. ومن الممكن أن يكون ردّ فعل الرجل غير المبالي انعكاساً لشعوره بالذنب أو تأنيب الضمير.
وتعطي المرأة ظهرها للناظر ولا يظهر منها سوى جانب واحد من وجهها. كما أن نظرها مركّز إلى أسفل.هل في هذا ما يشير إلى أنها تلوم الرجل وتعتبره مسؤولاً عما حدث ؟


ومن الواضح أن الثلاثة فقراء، إذ يبدون حفاة الأقدام ويرتجفون من البرد كما أنهم غارقون في الحزن.ولا يبدو واضحاً لماذا رسم بيكاسو اللوحة وما الذي كان يقصده من ورائها.. هل "المأساة" هي الإحساس بالوحدة والحزن الذي يجعل كل واحد من الثلاثة يشعر بأنه منفصل عن الآخرين ومستغرق في همه الخاص؟
بعض النقاد يشيرون إلى أن "المأساة" رُسمت فوق لوحة أخرى مخبأة تحت سطحها كما يبدو ذلك من بعض تفاصيلها.
ومن الجدير بالذكر أن "المأساة" وظفت في أحد الإعلانات التي تحذر من مخاطر مرض نقص المناعة المكتسبة أو "الإيدز








التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس