عرض مشاركة واحدة
قديم 2016-02-02, 19:41 رقم المشاركة : 1
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

c1 الفن ينبع من الألم والحزن : المرحلة الزرقاء عند بيكاسو


الفن ينبع من الألم والحزن : المرحلة الزرقاء عند بيكاسو

ترجمة وإعداد

الدكتور حسان المالح
استشاري الطب النفسي - دمشق - العيادة النفسية الاستشارية
أستاذ في الجامعة العربية الدولية (الأوربية)


مقدمة عامة :


يعتبر بابلو بيكاسو Pablo Picasso من أشهر فناني القرن العشرين وأكثرهم تنوعاً وأبعدهم أثراً في الإبداع والتجديد ..فهو مصور "رسام" وفنان تشكيلي وخزاف مصمم ومزخرف. وكان متعدد المواهب متواصل النشاط متجدد الرؤية متقلب المزاج وفير الإنتاج . ويقدر ما صنعت يداه من إبداعات فنية بأكثر من عشرين ألف عمل منتشرة في كل أرجاء العالم في المتاحف والمصارف والقصور ، وكثير من أعماله يعرض تحت حراسة سرية وإلكترونية مشددة .
ولد في ملقا في إسبانيا وعاش في فرنسا ومات فيها 1881- 1973 . وإضافة للعشيقات تزوج بيكاسو مرتين وله أربعة أبناء من ثلاث نساء .



بيكاسو

وقد تعلم الرسم تحت إشراف أبيه وكان أبوه أستاذاً للرسم ، وظهرت موهبته مبكرةً منذ السابعة من عمره و التحق بمعهد الفنون ثم بأكاديمية الفنون في برشلونة ثم سافر إلى فرنسا واستقر فيها .

ويقسم النقاد فن بيكاسو إلى عدد من الفترات منها الفترة الواقعية 1895 – 1901، الفترة الزرقاء وهي في الفترة بين 1901- 1904، والفترة الوردية 1905- 1907، وفترة التأثير الإفريقي 1908- 1909، والفترة التكعيبية التحليلية 1909 – 1912، والتكعيبية التركيبية 1912 – 1919، إضافة لأعمال الحفر والنحت والخزف .


وهو يعتبر رائد المدرسة التكعيبية مع "جورج براك" .. حيث اعتمد على تفتيت الأشكال الاعتيادية إلى مكوناتها الأصيلة .. ويقول أحد النقاد حول ذلك " إن دورة الفن في تاريخه الطويل إلى حقبة الحركة التكعيبية في القرن العشرين يمكن النظر إليها من زاوية تمتد إلى ست آلاف سنة عندما أخذ الرجل البدائي يروي على جدران الكهوف قصص مغامراته بكلمات تتألف من صور مبسطة ترمز إلى الأشياء أو الأفعال ،

ومع الزمن أخذت هذه الصورة الرمزية تبتعد رويداً رويداً عن الأشكال الواقعية حتى انتهت إلى الكتابة المسمارية والهيروغليفية وأخيراً تحولت هذه الكتابات إلى حروف وكلمات ، وهي بمثابة صور مجردة للأفكار والكائنات لا تنتمي إليها بأي صلة من صلات الشكل حتى وإن قامت في أصلها السحيق على صورة مرئية ".


بيد أن هذا التطور في لغة الكتابة لم يجد ما يوازيه في لغة الفن. فقد ظل الفنانون يتشبثون بالصور المرئية معتبرين إياها أنفس من كل رمز تجريدي يدل عليها ، واستمروا في تشبثهم هذا حتى مطلع هذا القرن ، حيث شرع الرسامون في تخريط الأشكال وتشقيقها إلى شرائح آخذين بقول سيزان" إن كل ما في الطبيعة ينطوي على صورة الأسطوانة أو الكرة أو المخروط " .

وقد استخدمت هذه العناصر الأولية كوحدات فنية لإعادة بناء الشكل الأصلي في الصورة التي يصعب أحياناً التعرف عليها ، أو تم تشتيت هذه العناصر وبعثرتها في اللوحة مما جعلها لا تشبه شيئاً معروفاً


.

بيكاسو يرسم نفسه تكعيبياً




ومن أشهر لوحات بيكاسو لوحة غيرنيكا Guernica وهي تعبير صارخ مفزع وحزين عن تدمير القنابل الألمانية لعاصمة إقليم الباسك "غيرنيكا" أثناء الحرب الأهلية الإسبانية بين 1936- 1939 والتي جاءت بالجنرال فرانكو حليف ألمانيا إلى الحكم المطلق .

وهي لوحة جدارية كبيرة 3،5 / 7،8 متر ، رسمها عام 1937 ، وفيها نـرى مشـهـد ذعـر وألـم وبـلبلـة يـحـيـط ببـعض البشـر أثـنـاء حـدوث اعتـداء عليـهـم.. مـنـهـم مـن يـصـرخ ومـنهـم مـن يبـكي ومـنـهـم مـن يـستـغيث أو مـن يـحاول الهـرب ، ومـنهم من ألـقـي أرضـاً صـريـع هـذا الحـدث الدمـوي ، إضافة إلى إمـرأة تصرخ وهي تـحـمل طـفـلاً .


وقد اسـتـعـمل بيـكاسـو فيها بـعض الرموز التـي تـدل علـى الحـرب كالسـكيـن والحصـان والثــور..وربـمـا الثـور جـاء هـنـا رمـزاً للهـمجيـة والـعـنـف المـمـارس فـي الحـروب. وممـا يـلفت النـظر فـي هـذه اللـوحـة أنهـا رسـمت باللونيـن الأبيـض والأسـود إشارة إلى سـوداويـة الـحرب وبشـاعتـهـا. كـمـا أن الرسـام تـخـلى عـن رسـم الجـنـود المعتـديـن وسـلّـط الضـوء بـدل ذلـك علـى البشـر ، وعلـى الأبـريـاء والأطفـال ضـحـايـا أي عـدوان يـمـارس مهـمـا كـانت جنسـيـة المـعتـدي ومـهـما كـانت دوافعـه. ويشـار هنا إلـى أن بيـكـاسـو كـان رسـامـا يسارياً منـتميـاً إلـى فـئـة الضـعفـاء والمسـاكيـن، وكـان تـعـاطفـه مـعـهـم بـارزاً فـي أكثـر لـوحـاتـه..

وقد أصبحت اليوم لـوحـة "غـورنيـكـا" رمـزاً عالمياً مضاداً للحرب وهـمجيـتها ومـآسيـهـا ، ورمـزاً احـتـجاجيـاً علـى حـقـوق الإنسـان الضـائـعة فـي كـل الحـروب .







وقد أتبع بيكاسو هذه اللوحة بلوحة أخرى مماثلة لها في التعبير وهي لوحة ''البيت المقبرة'' وفيها إظهار لبشاعة الحرب وقسوتها المهلكة المخربة .

وفي هذا الصدد قال بيكاسو: '' إن اللوحات لا ترسم من أجل تزيين المساكن، إنها أداة للحرب ضد الوحشية والظلمات " .







المرحلة الزرقاء :



يتبع






التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس