عرض مشاركة واحدة
قديم 2014-05-02, 16:49 رقم المشاركة : 41
صانعة النهضة
مراقبة عامة
 
الصورة الرمزية صانعة النهضة

 

إحصائية العضو








صانعة النهضة غير متواجد حالياً


وسام التنظيم المميز السيرة 1438ه

مسابقة السيرة 5

وسام المنظمة

وسام منظم مسابقة السيرة النبوية العطرة

وسام الشخصية الفضية

وسام المشاركة في الدورة التكوينية مهارات الاتصال ا

وسام المطبخ المرتبة 1

وسام لجنة التحكيم

وسام العضو المميز

افتراضي رد: اللقاءات التشاورية حول المدرسة المغربية:ورقة تأطيرية+الأسئلة المطروحة للنقاش


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة روبن هود مشاهدة المشاركة
شكرا أستاذتنا صانعة النهضة.
أنا على استعداد لمناقشة المراحل، لكن أرجو أن تتفهمي إلحاحي على ضبط المفاهيم.
التجربة المريرة ـ إن صح التعبير ـ التي عشناها لسنوات مع تقارير المجالس التعليمية وغيرها هي ما يدفعني إلى التمسك بالوضوح والأجرأة.
قد يتفق الكثير من الأساتذة حول كون اللغة التي نكتب بها تقاريرنا هي من قبيل لغة الخشب كما يقال. وهي لغة تخدم مصالح من وضعت أمامهم الميزانيات وبأيديهم الحل والعقد. أما نحن، فينبغي أن نكون أبعد ما يكون عن تلك اللغة التي تساوي التمويه.
عندما نعتمد اللغة نفسها، فإننا نتيح للجهة الوصية على التعليم أن تأكل الثوم بأفواهنا، والحال أننا إذا كنا نؤمن حقا بالشراكة مع المجتمع مثلا ـ والشراكة هي إحدى الورقات التشاورية ـ فإن أقل ما يمكن أن نقدمه للمجتمع هو الصراحة.
المجتمع لا يفهم معنى الشراكة، ولا فحوى المشروع المجتمعي. وعلينا نحن أن نكون في طليعة أي عملية إصلاح حقيقية، باعتماد المكاشفة دون أن يعني هذا السقوط في العدمية.
سأناقش فيما بعد إن شاء الله بعض المواضيع المقررة لكن سأتمسك بحقي ههههه في الوضوح والأجرأة وتجاوز اللغة المثالية الجميلة.
دمت صانعة للنهضة أختي الفاضلة.


بداية أتفهم إلحاحك يا أخي زكرياء على تحديد المفاهيم خصوصا وأن أكثر المصطلحات الجديدة التي دخلت حيز الإستعمال في المنظومة التربيوية هي مصطلحات واردة علينا ومترجمة (قد تكون ترجمتها غير موفقة ) إذن هي مفاهيم غير محلية لذلك هي في حاجة إلى توحيد المعنى .
ولربما السبب الذي يجعل كثيرا من رجال ونساء التعليم يرفضون الخوض في إبداء آرائهم بخصوص الإرتقاء بالمدرسة المغربية هي كثرة المصطلحات الرنانة التي لا يتعاملون معها في (داخل القسم ) وتبقى مفاهيم غريبة يصعب الخوض والنقاش في شأنها.

لكن مع مثل هذه الإشكالية المطروحة على رجل التعليم أن يبذل مجهودا ليرتقي إلى معرفة هذه المفاهيم المعاصرة ولا ينتظر من ينزل إليه ليقدمها له جاهزة.
اتفقنا؟؟؟هههههه

لي تمني يا أخي زكرياء أن يكون مصير هذه التقارير أفضل من مصير التقارير السنوية للمجالس التعليمية التي أكاد أراهن أنها ترمى في القمامة

الموقف اليوم حاسم...تغيير المنظومة التربوية فرض نفسه ،لذلك أحفظ قليلا من الأمل لأن تقرأ هذه التقارير سواء عمل بها أم لم يعمل ...المهم تقرأ .
ههههه





التوقيع

أيها المساء ...كم أنت هادئ

    رد مع اقتباس