عرض مشاركة واحدة
قديم 2011-06-11, 09:58 رقم المشاركة : 1
رشيد زايزون
مشرف منتدى التعليم العالي ومنتدى التفتيش التربوي
 
الصورة الرمزية رشيد زايزون

 

إحصائية العضو









رشيد زايزون غير متواجد حالياً


وسام المشارك

وسام المشاركة في دورة HTML

وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

افتراضي مفهوم التربية ..ووظائفها..


تعريف مبسط للتربية:
**********

لا شك أن التربية هي أصل كل نهضة حدثت في التاريخ...فهي معنية باعداد العقل وتشكيله..ليصبح بمثابة راس مال بشري..يخترق حدود النخب الفكرية ،السياسية..والاجتماعية ، فيتحول الى طاقة جماهيرية عامة..

وظائف التربية الحديثة:
***********
تنطلق اسس التربية الحديثة من مبدا التغيير، وسيلتها الابداع ..وسبيلها الحوار..ومبدؤها الاساسي ،ينبني على قيم الحرية و الديمقراطية..تربية منفتحة على قيم العقل والعلم ..تربية محورها الاستمرارية ..تؤمن بالتعاون والتكامل مع الاخر مع تاكيد الدات..انها في النهاية تربية علمية عقلانية واقعية ناقدة متسائلة..دات أ بعاد وغايات انسانية..

وظائف التربية التقليدية:
***********
تعتمد التلقين ..سبيلها ،الانغلاق ..تربية مثالية حالمة ترفض مواجهة اشكاليات الواقع ..لا تؤمن بالعقل والرؤية النقدية...هدفها التقليد..وغاياتها اعادة انتاج الداكرة..وليس لها من وظائف سوى التلقين والحفظ والاستظهار..والاستنساخ.....

خاتمة:
***
يقول الفيلسوف العقلاني ايمانويل كانط : ان المعرفة في افضل صورها ، يجب ان تنتزع من الفرد ..لا ان تسكب فيه .
ان قبول مبدا الاختلاف ، هو جوهر القاعدة التي يجب ان تؤخد منطلقا في بناء الاجيال..وهدا المبدا هو نفسه جوهر العقل الحر الدي يبحث في الاختلاف ..فيتراءى له قانونا كونيا لا متناهيا ..وهدا المبدا هو ما يجعل العقل اكثر حيوية وقادرا على الحركة الى الامام واقرب الى الابداع والتجديد..والاستمرارية..

قف لحظة:
****
العالم يسير الى الامام ..تصور معي العالم ...سنة : 9011م ..هل سيعتبرنا قدوة ..ام عليه ان يعتبرنا لحظة عابرة في التارخ....يستفيد من اخطائنا ..ويتجاوز نقائصنا..؟؟

المرجع المعتمد :علي اسعد وطفة .






    رد مع اقتباس