عرض مشاركة واحدة
قديم 2009-09-28, 18:02 رقم المشاركة : 1
أشرف كانسي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية أشرف كانسي

 

إحصائية العضو








أشرف كانسي غير متواجد حالياً


وسام المشاركة

وسام الرتبة الأولى في مسابقة طاكسي المنتدى لشهر يو

وسام المرتبة الاولى لصناعة النجاح عن ورشة التفوق ه

وسام المراقب المتميز

الوسام الذهبي

cour تعريف دار الشباب عند الشباب


ـ إنّ الحديث عن النشاط الشباني ذي الطابع الاجتماعي و التربوي و الثقافي الذي تقوم به دار الشباب ، يتطلب المرور بالمحاور الرئيسية لمهام و أهداف و برامج دار الشباب المعتمدة سنويا .

ـ 01 ـ إعلام الشباب :/
ـ أي تزويد الشباب بكل المعلومات الممكنة ، المتعلقة بحياتهم اليومية و المستقبلية . و قد يتم ّ تنفيذ هذه المهمّة على مرحلتين ، الأولى تتمثل في جمع المعلومات الخاصة بالشباب في جميع الميادين بغضّ النظر عن الجهة التي تتوفر عليها و معالجتها ، أما المرحلة الثانية فهي توصيل المعلومات إلى الراغبين فيها .
ـ 02 ـ توجيه الشباب :/
ـ أي استقبال الشباب و الإصغاء إليه قصد العمل على وقايته من الوقوع في أحضان الآفات الاجتماعية و مساعدتهم على تجسيد مبادراتهم في جميع الميادين.
ـ 03 ـ تنشيط الشباب :/
ـ أي التنشيط الذي يهدف إلى تنظيم و استغلال الوقت الحر للشباب ، من خلال نشر و تعميم ممارسة الهوايات الثقافية و الفنية و العلمية في أوساط الشباب و تشجيعهم و تحفيزهم بمختلف الأشكال و الطرق الممكنة.

أهـــداف دار الــشـبــاب

ـ بما أنّ هدف التنشيط الثقافي و الاجتماعي ، هو محاربة الفراغ و استغلال الوقت الحر لدى الشباب ، و تعميم المعارف العلمية و الثقافية و الفنية في أوساطهم ، بحيث يتم نشر و تعميم الهوايات الفكرية و المهارات اليدوية على أوسع نطاق ممكن. فإنّ هدف دار الشباب في هذا المجال يمكن تلخيصه كما يلي :/
01 ـ توسيع قاعدة ممارسي الهوايات الفكرية ، في ميدان الثقافة و الفنون و العلوم و المهارات اليدوية ، في أوساط الشباب ، و هذا عن طريق تلقين مبادئ و قواعد الفنون الغنائية و التنشيطية و الدرامية و غيرها .

02 ـ تعميم الثقافة العلمية في أوساط الشباب عن طريق تحميسهم و توعيتهم بمكانة و أهمية العلم و التكنولوجيا في حياة الفرد و المجتمع ، و تمكينهم من ممارسة أنشطة علمية و تقنية قصد إعدادهم للخوض في ميادين العلم مستقبلا.

03 ـ توسيع الأنشطة الترفيهية الموجهة للشباب مثل الإقامة في مراكز التخييم خلال الصيف بالسواحل و الجبال ، و العطل الفصلية في الشتاء و الربيع بالجنوب ، و إنعاش السياحة التربوية و تشجيع التنقل الفردي الحر عبر شبكة بيوت الشباب ، و كذا مضاعفة الخرجات اليومية في الهواء الطلق و الدورات الرياضية ما بين الشباب .
ـ ترقية و تطوير التظاهرات الثقافية و العلمية للشباب ، باعتبار ذلك وسيلة للتنشيط المباشر و تنشيط المحيط في نفس الوقت .

05 ـ تشجيع الحركة الجمعوية العاملة في مجال الشباب و الثقافة ، من أجل إثبات وجودها في الميدان.

06 ـ العمل على رفع مستوى التنشيط و الحرص على ملإمته و مسايرته لمتطلّبات الشباب .

بـــــرنـــــامــج دار الـــشـــبــــاب

ـ يتضمن البرنامج الـمـعــدّ سنويا للمؤسسة على المحاور التالية :/

ـ 01 ـ محور الأنشطة التعليمية و التكوينية :/
ـ أي الأنشطة الموجهة على وجه الخصوص إلى الشباب غير المتمدرسين على مستوى المؤسسات التعليمية و التكوينية ، مثل فرع محو الأمية ، فروع التكوين المهني ، الاستدراك المدرسي ...الخ
ـ02 ـ محور الإعلام و الاتصال :/
ـ أي الأنشطة ذات الطابع الإعلامي و التوعوي و الوقائي الموجّهة لكل فئات الشباب ، و تتمثل في تبليغ المعلومات للشباب عن طريق المحاضرات و الندوات و المعارض و الأيام و الأسابيع الإعلامية و نشر المطويات و النشريات و الملصقات .....الخ .
ـ 03 ـ محور الأنشطة الثقافية و العلمية :/
تتمثل في التلقين الذي يتم عن طريق الفروع المتخصصة ، و ممارسة الهوايات التي تنظّم في إطار التعامل مع الحركة الجمعوية الموجودة بمحيط المؤسسة .
[ مثل الموسيقى ، الإعلام الآلي ، الرقص العصري ، الرسم على الحرير، السمعي البصري ...]
ـ 04 ـ محور الأنشطة الترفيهية :/
ـ تتمثل في السياحة التربوية للشباب من خلال عمليات التوأمة بين المؤسسات الشبانية و المبادلات الوطنية و التنقل الحر للشباب ، خاصة من خلال الاستفادة من خدمات بيوت الشباب المنتشرة عبر الوطن ، بالإضافة إلى الخرجات اليومية إلى الهواء الطلق و الزيارات و الرحلات و النزهات و الاستفادة من برنامج المخطط الأزرق خلال الصيف ...... الخ .
ـ 05 ـ محور التظاهرات الثقافية و العلمية :/
ـ و تتمثل في اللقاءات بين المؤسسات التعليمية أو الشبانية فيما بينها ، و الأيام الثقافية البلدية و المعارض لبيع الكتب ، و المسابقات الثقافية و العلمية الولائية و الوطنية و العالمية ، و إحياء المناسبات الوطنية و الدينية ......الخ.






التوقيع




" أن تنتظر مجرد الثناء على فعلك التطوعي، فتلك بداية الحس الإنتهازي ''
محمد الحيحي

    رد مع اقتباس