عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-05-11, 20:16 رقم المشاركة : 20
محمد الورزازي المحمدي
بروفســــــــور
 
الصورة الرمزية محمد الورزازي المحمدي

 

إحصائية العضو








محمد الورزازي المحمدي غير متواجد حالياً


وسام المركز الثالث في مسابقة التصوير الفوتوغرافي

وسام مشارك في دورة حفظ سورة البقرة

وسام المركز الأول في المسابقة الأدبية

افتراضي رد: ما قيمة المنتدى ..؟؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oustad مشاهدة المشاركة
أنوه بمداخلتك سيد محمد الورزازي، وأوافقك تماما الموافقة، إلا فيما يتعلق بالرأي المخالف، ففيها حدود، شخصيا لا أقبل الرأي النقيض (وليس المخالف) في الدين، كالتشيع، لأنه نقيض ما أنا عليه. أما المخالف، كالحنبلي أو الشافعي، فلا بأس.

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة oustad مشاهدة المشاركة

كما لا أقبل الخلاف في أمر واحد من أمور السياسة، الصحراء مغربية ولو أقمت حربا عالمية من أجلها.
هذا ما أومن به. وليعتبره القارئ دكتاتورية أو ما شاء فلا هم لي.
لكن يبقى السؤال: ما قيمة المنتدى قائما؟
وفي نظري، لا قيمة لمنتدى يعج بالتكتلات. تجمعات من مجموعات صغيرة، يتفاعلون مع بعضهم البعض، ويتجاهلون من ليس من جماعتهم.
مثل ذاك المنتدى، لا مستقبل له، رغم ما قد يظهر عليه من بريق زائف.
حين تكون الأزمة بنيوية، وحين يتم الالتفاف على المشكل دون حله حلا جذريا، سيرجع إلى السطح في يوم من الأيام.
رد الفعل الحقيقي، يتأخر أحيانا.
كيف نعتبر سلوك الآخر دكتاتوريا؟ هل الدفاع عن فكرة أو مبدأ دكتاتورية؟
إن وصف الدكتاتور، هو وصف لا يطلقه بسهولة، إلا المفلس ثقافيا، والذي لا يجد في جعبته المادة الفكرية الأولية للرد أو الحجاج والدفاع عن رأيه. فيشتكي بأن الآخر فرض عليه رأيه. بينما الآراء حجاج. وبيان بدليل وبرهان.
إننا نرفض قيادة العقل، ونعتبرها دكتاتورية. لأن العقل متهم، بمارسة التفكير بالنيابة عن الآخرين. وحين نرفض العقل، نقع ضحايا لأسوأ أنواع الدكتاتورية.




من اللباقة والعدل أن أصدر مقالتي هذه بالتنويه بمداخلتك أستاذي الكريم .. لا من حيث تماسكها ولا من حيث منطق بنائها الفكري ، ولا على مستوى أسلوبها الراقي .. أشكرك على هذا الثراء والبذخ .. وبعد :
1 - الموقفان النقيضان حكمهما التناقض واستحالة اللقاء والتواصل .. وحين أنقض فكرة فالغالب أنني أسعى إلى تفنيدها أو دحضها أو نسفها أو جعلها قاعا صفصفا .. وأنا ماعنيت بالاختلاف تناقضا في الرأي .. وإنما قصدت به ذاك المؤدي إلى فتح باب الاجتهاد لضرورة فكرية تتغيى تعميق وجهات النظر المختلف حولها ، ليحدث التحاور بشأنها بغية تضييق هوة الخلاف والوقوف بالمناقشة على شط التواصل والتفاهم المتبادل ، وليس بالضرورة الأخذ برأي المخالف على قاعدة التشارك في الأصول ، وعلى قاعدة : نتعاون / نتحاور / نتواصل فيما اتفقنا فيه ويعذر بعضنا بعضا فيما اختلفنا فيه ..( لاحظ معي أخي الكريم استعمالي للصيغ الفعلية الدالة على المشاركة ) .
2 - في المغرب إجماع ( الشاذ لا يقاس عليه ) حول مجموعة من الثوابت .. فلا أرى مجالا للتمثيل بها مادامت من الثوابت المجمع حولها ( مغربية الصحراء مثلا التي انتهى النقاش حولها إلى اقتراح المغرب : الحكم الذاتي تحت السيادة المغربية .. خط أحمر ..
إذن فالأمثلة التي سقتها من باب كونها " نقيض ضد ما أنت عليه " تندرج ضمن التناقض في المبدإ والفكر والمذهب ( التشيع بالضبط وليس غيره ) ، والتوجه السياسي ( الذي قد يلتقي فيه المتناقضان على قاعدة نقاط مشتركة في برنامج محدد ) .. وهي من مجالات التناقض التي خاض بسببها الجاهلون والديكتاتوريون الحروب الطاحنة ، أتت على الأخضر واليابس .
- لا أعتقد أن لفكرة التكتلات مجرد نواة في منتديات الأستاذ .. وإلا فهي السبيل إلى الانهيار ، كما أشرتم أستاذي إلى ذلك .
- لا أفهم من الديكتاتورية ، إلا الفكر الإقصائي المتحجر المتعصب الذي يلغيك أو يلغيني لا لشيء إلا لاختلافنا معه في الرأي ( دون التوابث ) أو في أسلوب التحليل ، أو المحاججة أو منهج المقاربة .. ولو أوتي الحكمة لانتبه إلى النتائج : احترام متبادل ، مودة صادقة ، تواصل يساهم في الرقي بالمنتدى والرقي الفكري ..
-لابد من التأكيد على أن أسلوب الحوار في المنتديات يجب أن يعتمد الحكمة ، ومن أوتي الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا ، والبصيرة والصبر ، والتدافع بالتي هي أحسن ، فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم ..
هو ذا فهمي للنسق الحواري داخل المنتديات .. وهو الفهم الذي يوجهني في التواجد اليومي بمنتديات الأستاذ .. فإن أصبت فذاك مبتغاي .. وإن أخطأت فقوموني .. ورحم الله من أهدى إلينا عيوبنا ..
" إننا نرفض قيادة العقل، ونعتبرها دكتاتورية. لأن العقل متهم، بمارسة التفكير بالنيابة عن الآخرين. وحين نرفض العقل، نقع ضحايا لأسوإ أنواع الدكتاتورية. "
لا فض فوك أخي أستاذ .
مودتي وتقديري الصادقين .







التوقيع

ما الخِلُّ إلا من أوَدُّ بقلبـــه *** وأرى بطرْفٍ لا يَرى بسوائه
( أبو الطيب المتنبي )
***********

آخر تعديل محمد الورزازي المحمدي يوم 2010-05-11 في 22:36.
    رد مع اقتباس