عرض مشاركة واحدة
قديم 2010-05-11, 07:07 رقم المشاركة : 19
oustad
هيئة التشريع سابقا
مراقب عام سابقا
إحصائية العضو







oustad غير متواجد حالياً


افتراضي رد: ما قيمة المنتدى ..؟؟


اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الورزازي المحمدي مشاهدة المشاركة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
أفهم من إدراج موضوع أهمية المنتدى ضمن المثبتات أنه مازال مفتوحا للنقاش .. وعليه سأدلي بدلوي في معمعانه رغم أن أوار المعركة قد انطفأ .. الفكر حر وسيظل كذلك .. والأفكار تتناسل ويولد بعضها بعضا بلا حدود ..
لقد قرأت الموضوع ، وكل الردود عليه ، وانطلاقا من ذلك أقول مجيبا عن سؤال :
مـــــــــا قيمــــــــــــــــــــــــة المنــــــــــــــــــتدى ؟
- المنتدى فضاء حر ومفتوح للتواصل والحوار .
- المنتدى فضاء للتبادل الحر للتجارب الإبداعية المخنوقة الباحثة لها عن أوكسيجين للحياة الطبيعية ، وعن التربة الملائمة لزرع وغرس الفكر والفكر المخالف .
- المنتدى مرآة نرى فيها أوجهنا الشاحبة تارة والمتألقة تارة أخرى .
- فضاء لتعلم أدبيات النقاش والحوار الحر المسؤول بعيدا عن التعصب والتطرف والمزاجية الفكرية ، والوصاية الرقابية المقيتة التي أكد التاريخ أنها السبب الرئيس وراء وأد الإبداع والاجتهاد والابتكار .. وأعتبر كل المداخلات السابقة ، والحمد لله ، بعيدة كل البعد عن هذا المنحى البغيض ، رغم الحدة التي ميزت بعضها وهي حدة محمودة لأنها تهدف إلى الرقي بالمنتدى .. وفي مقدمتها رأي كاتبة الموضوع الشاعرة الخلوقة لطيفة المزاج .
- المنتدى والمنع :
ما الذي يمكن أن يجعل مسؤولا أو إداريا يوقف أو يصادر أو يحذف فكرة أو رأيا ؟
أعتقد أن كل ماهو شاذ لدى الذوق العام ، ويخدش الكرامة والأعراض والنفوس ، أو ينال من الشخص ..، حري بنا جميعا أن نتجنب الخوض فيه ، لأنه لن يفيد المنتدى ، بقدر ما يضره .. وشخصيا لن ألوم مسؤولا منع / صادر / حذف .. ما يطعن في الناس ، وليس في قناعاتهم ، لأن القناعات نسبية ، والآراء قابلة للمناقشة والأخذ والرد بالمنطق والحجة وعدم الشخصنة ..
.. وعلى المسؤولين ( هكذا أفهم ) أن يتحلوا بالمرونة ورباطة الجأش ، وبكثير من الأبوة والأمومة وبأنهار دائمة الجريان من الحكمة ، وببحار من الصبر والحلم .. وأن يتشبعوا بالروح الديمقراطية القادرة على الجمع بين الرأي والرأي المعارض،
وبالشفافية والحياد المطلقين في التعامل مع الشخصين أو الفريقين المتعارضين - إلى حد التشنج أحيانا .. نعم هم في أمس الحاجة لكل هذا الزاد ليكونوا قادرين على لعب صمام الأمان بين المتخافين ..
- كلمة في الصميم :

كل الفكر قابل للنقاش بالفكر .. والبناء يتم بالفكر والفكر المخالف .. وكل حذف لفكرة ، انتصارا لرأي مخالف ، هي مشروع تأسيس لفكر الإقصاء والتهميش والحجر والاستبداد ... ومتى كان منع كهذا يبني البيوت .. وبالأحرى المنتديات .. ؟!
وهو ما يتطلب من كل منا أن يحارب في نفسه الاستبداد والتهور .. ويؤسس للبديل الجميل الحر المراعي للرأي والرأي المخالف .
الإبداع والاجتهاد والحرية المسؤولة ، غير المتهورة ، أسس لا إبداع بدونها ..
أخلص إلى القول :
شعار المنتديات الناجحة والمستمرة ، وذات النفس الطويل : الحياد والنزاهة الفكرية والديمقراطية والشفافية ، وعدم مصادرة الرأي المخالف ، مع الانتصار للحق والعدل والتميز.. سواء لدى المسؤولين أو الأعضاء .. المسؤول مسؤول إداري .. وليس مسؤولا رقابيا مقصيا ، والعضو عضو مسؤول عن لسانه وقلمه وليس رصاصة طائشة .. وأعتقد أن منتدى الأستاذ يسعى جاهدا ، بأعضائه الذين لا قيمة لهم بدون مسيرين ، وبمسيريه الذين لا مسؤولية لهم إلا بوجود أعضاء فاعلين يستفزون ( بالمفهوم الإيجابي للاستفزاز ) إلى تكريس هذا التوجه ..هكذا أشعر أنا العضو الجديد ( التحقت عضوا بالمنتدى في مارس 2010 م - تحيتي للقلم الماسي المبدع أسيف الذي يعود إليه الفضل في التحاقي بمنتدى الأستاذ ) الذي وجد نفسه وسط أهله فما شعر إلا بالدفء ...
تحيتي الصادقة لكل من ساهم في هذا الحوار المتميز ، وشكري الجزيل لعمتي لطيفة المزاج ذات القلم السيال المتمرد ( بالمناسبة ، كل الثورات الثقافية التي عرفها التاريخ البشري وراءها مبدعون متمردون ).
محمد الورزازي المحمدي كـِركاس

أنوه بمداخلتك سيد محمد الورزازي، وأوافقك تماما الموافقة، إلا فيما يتعلق بالرأي المخالف، ففيها حدود، شخصيا لا أقبل الرأي النقيض (وليس المخالف) في الدين، كالتشيع، لأنه نقيض ما أنا عليه. أما المخالف، كالحنبلي أو الشافعي، فلا بأس.
كما لا أقبل الخلاف في أمر واحد من أمور السياسة، الصحراء مغربية ولو أقمت حربا عالمية من أجلها.
هذا ما أومن به. وليعتبره القارئ دكتاتورية أو ما شاء فلا هم لي.
لكن يبقى السؤال: ما قيمة المنتدى قائما؟
وفي نظري، لا قيمة لمنتدى يعج بالتكتلات. تجمعات من مجموعات صغيرة، يتفاعلون مع بعضهم البعض، ويتجاهلون من ليس من جماعتهم.
مثل ذاك المنتدى، لا مستقبل له، رغم ما قد يظهر عليه من بريق زائف.
حين تكون الأزمة بنيوية، وحين يتم الالتفاف على المشكل دون حله حلا جذريا، سيرجع إلى السطح في يوم من الأيام.
رد الفعل الحقيقي، يتأخر أحيانا.
كيف نعتبر سلوك الآخر دكتاتوريا؟ هل الدفاع عن فكرة أو مبدأ دكتاتورية؟
إن وصف الدكتاتور، هو وصف لا يطلقه بسهولة، إلا المفلس ثقافيا، والذي لا يجد في جعبته المادة الفكرية الأولية للرد أو الحجاج والدفاع عن رأيه. فيشتكي بأن الآخر فرض عليه رأيه. بينما الآراء حجاج. وبيان بدليل وبرهان.
إننا نرفض قيادة العقل، ونعتبرها دكتاتورية. لأن العقل متهم، بمارسة التفكير بالنيابة عن الآخرين. وحين نرفض العقل، نقع ضحايا لأسوأ أنواع الدكتاتورية.






التوقيع

هدية لسعيدة السعد، وفضيلة الفضل، ألف مبروك على الشفاء.
http://www.youtube.com/watch?v=g-i3X...eature=related

لِأَجْلِكِ الرُّشْدُ، شِعِرٌ جابِرُ *****عقْلٌ رَزانٌ، وفِكْرٌ عامِرُ.


صَدْعًا بِحَقٍّ، بِصَوْتٍ جاهِرُ *****صُبْحًا بِجِدٍّ، وَ ليْلًا ساهِرُ.

بِنْتُ الرّشيدِ ابنِ رُشْدَ سُلالةً*****أيْ، جودُ عِلْمٍ، حِجاجٌ باهِرُ.

~ La Femme est un homme amélioré ~
آخر تعديل oustad يوم 2010-05-11 في 07:17.
    رد مع اقتباس